ألمانيا ستبذل كل ما في وسعها لضمان تدفق الغاز عبر أوكرانيا

المستشار الألماني أولاف شولتز خلال مؤتمر صحفي بعد مشاورات مع رؤساء الولايات الفيدرالية في مقر المستشارية بالعاصمة الألمانية برلين
المستشار الألماني أولاف شولتز خلال مؤتمر صحفي بعد مشاورات مع رؤساء الولايات الفيدرالية في مقر المستشارية بالعاصمة الألمانية برلين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال المستشار الألماني أولاف شولتز إن حكومته "ستفعل كل شيء" لضمان استمرار تدفق الغاز الطبيعي عبر أوكرانيا ومنع روسيا من استخدام خط أنابيب الغاز "نورد ستريم 2" لشل اقتصاد الجمهورية السوفيتية السابقة.

خلال رحلة استغرقت ثلاث ساعات إلى بولندا يوم الأحد، لم يتطرق مستشار ألمانيا الجديد بشكل مباشر إلى الإجراء الذي يُمكن أن تتخذه حكومته ضد خط الأنابيب المثير للجدل، في الوقت الذي تحشد فيه روسيا قواتها على الحدود الأوكرانية. لكنه أشار إلى أن طموح ألمانيا للحياد الكربوني خلال ربع القرن المقبل سيقلل إمدادات الغاز من الشرق على أي حال.

عقبة تراخيص ألمانية على مسار "نورد ستريم 2"

في الوقت الحالي، عزّز شولتز تعهّد سلفه أنجيلا ميركل بأن ألمانيا ستستخدم نفوذها لضمان تمديد روسيا لعقد عبور الغاز مع أوكرانيا والمساعدة في إصلاح البنية التحتية للطاقة في الدولة الواقعة بشرق أوروبا.

وقال شولتز في وارسو بعد اجتماع مع رئيس الوزراء البولندي ماتيوز مورافيكي: "نشعر بالمسؤولية، لأن أعمال نقل الغاز هي أيضاً تجارة ناجحة".

من جهته، أوضح مورافيكي أن طرح "نورد ستريم 2" يُمكن أن "يُضيّق الخناق" على أوكرانيا وكرر دعوته لوقف مشروع خط الأنابيب. قام شولز بزيارته الثانية إلى العاصمة البولندية بعد أن أدى اليمين الدستورية خلفاً لميركل يوم الأربعاء.

أضاف أولاف شولتز أيضاً أنه يفضل حلاً "عملياً" للنزاع المتصاعد بين المفوضية الأوروبية ووارسو حول التمسك بمبادئ سيادة القانون. دخل الاتحاد الأوروبي في نزاع مع الحكومة البولندية بشأن إصلاح نظامها القضائي.