قيمة "أبل" على مشارف الوصول لـثلاثة تريليونات دولار

شعار "أبل" على مواجهة متجر مُعاد تصميمه في نيويورك
شعار "أبل" على مواجهة متجر مُعاد تصميمه في نيويورك المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اقتربت قيمة "أبل" السوقية من ثلاثة تريليونات دولار، عقب أداء "مذهل" على مدى العقد المنصرم حوَّلها إلى كبرى شركات العالم قيمةً.

سهم الشركة أغلق عند 175.74 دولاراً، يوم الإثنين، بعد أن اقترب من سعر 182.86 اللازم لبلوغ قيمتها السوقية حاجز ثلاثة تريليونات دولار القياسي.

وارتفع سهم "أبل" نحو 11% الأسبوع الماضي، موسعاً مكاسبه التي تجاوزت 30% منذ بداية العام، مع بقاء المستثمرين على ثقتهم في أنَّ المستهلكين سيواصلون شراء هواتف "أيفون"، وأجهزة "ماك بوك"، وخدمات مثل "أبل تي في"، و"أبل ميوزيك" برغم ارتفاع أسعارها.

وحيدة على العرش

مسيرة "أبل" للوصول بقيمتها السوقية من تريليوني دولار إلى ثلاثة تريليونات استغرقت 16 شهراً، تصدّرت خلالها مجموعة من شركات التكنولوجيا العملاقة، مثل "ألفابت" الشركة الأم لـ"غوغل"، و"أمازون دوت كوم"، والتي استفادت من اعتماد الناس والشركات بشدة على التكنولوجيا خلال جائحة كورونا.

بالمقارنة، وصلت قيمة "أبل" السوقية من تريليون دولار الأولى إلى تريليونين في غضون عامين.

سيعزز تجاوز حاجز ثلاثة تريليونات دولار من مكانة رئيس "أبل" التنفيذي تيم كوك، الذي تولى المنصب بعد استقالة ستيف جوبز عام 2011، ليشرف على توسع الشركة في المنتجات والأسواق الجديدة.

ويرى إدوارد مويا، المحلل في "أواندا"، أنَّ "تيم كوك قام بعمل مذهل خلال العقد الماضي، إذ رفع سعر سهم "أبل" بما يزيد عن 1400%".

إذا وصلت "أبل" إلى ثلاثة تريليونات دولار، فستترك "مايكروسوفت" وحيدة في نادي تريليوني دولار، في حين تجاوزت شركات "ألفابت"، و"أمازون"، و"تسلا" حاجز تريليون دولار.