"ستاربكس" تطلق تحقيقاً في 5400 متجر صيني بسبب أطعمة منتهية الصلاحية

ستاربكس تتعهّد بعدم التسامح المطلق مع سلامة الغذاء
ستاربكس تتعهّد بعدم التسامح المطلق مع سلامة الغذاء المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أمرت شركة "ستاربكس" العملاقة للقهوة بإجراء فحص كامل لكل فرع لها في الصين، بعدما اكتشف صحفيون سريّون استخدام اثنين من موظفيها لمكوّنات منتهية الصلاحية.

تعهّدت سلسلة القهوة بسياسة عدم التسامح المطلق مع سلامة الغذاء، بعدما ذكرت صحيفة "بكين نيوز" المدعومة من الدولة أن فرعين في مدينة ووشي انتهكا المعايير.

اقرأ المزيد: ستاربكس تسجل مبيعات أقل من التوقعات بالأسواق الدولية رغم انتعاشها بالولايات المتحدة

في مقطع فيديو صادر أمس الإثنين، شوهد موظفون وهم يزيلون ملصق تاريخ انتهاء الصلاحية من زجاجة صلصة الشوكولاتة ويستبدلونه بآخر جديد مطبوع بتاريخ لاحق. كما تم العثور في متجر آخر يحوي مُعجّنات قديمة وحبيبات الكاكاو للبيع.

طالع أيضاً: دراسة: شركات القهوة العالمية لا تبذل جهداً كافياً لتحسين معيشة المزارعين

قالت "ستاربكس الصين" في حسابها على موقع "ويبو" ليلة الإثنين: "نحن نعتذر بشدة وسنعمل بنشاط على تحسين الممارسات. سنتعاون عن كثب مع التحقيق ونطلب المراقبة المستمرة من الجمهور ووسائل الإعلام".

أقرّت الشركة بأن الموظفين انتهكوا لوائح التشغيل في البلاد، وتعهّدت بإجراء فحص كامل لمعايير سلامة الأغذية في جميع منافذ البيع البالغ عددها 5400 في البر الرئيسي الصيني.

سرعان ما انتشر الموضوع على موقع "ويبو"، حيث حصد 270 مليون مشاهدة بدءاً من صباح الثلاثاء، مما أثار غضب العديد من العملاء. علق أحد المتابعين: "يُرجى تقديم القهوة بالجودة التي تساوي 30-40 يواناً (4.70 دولار - 6.30 دولار أمريكي)".

اقرأ أيضاً: لتقليل النفايات.. "ستاربكس" تستخدم في 2025 أكواباً قابلة لإعادة الاستخدام

إلى ذلك، تتعرض العلامات التجارية الأجنبية غالباً إلى الانتقاد والمطالبات بمقاطعتها في الصين نتيجة لازدياد القومية الاستهلاكية التي تُشجّعها حكومة الرئيس، شي جين بينغ. شهدت شركة "كندا غوس هولدينغز" (Canada Goose Holdings) في وقت سابق من هذا الشهر انخفاضاً نسبته 14% لمدة 3 أيام، بعد تعرّضها لانتقادات من قبل وسائل الإعلام الحكومية لقيامها بإعادة الأموال إلى عميل ساخط.

في حالة أكثر خطورة، تراجعت إيرادات سلسلة الأزياء السويدية "إتش آند إم" (H & M) في الصين بعد حظرها على منصات التجارة الإلكترونية بسبب موقفها من عدم استخدام القطن من مقاطعة شينجيانغ الغربية التي تتهم فيها الصين بانتهاك حقوق الإنسان.

تُعدُّ الصين واحدة من أهم أسواق النمو لدى "ستاربكس"، ومقرها سياتل، وتقلّبت المبيعات الأمريكية في المواقع الصينية لسلسلة القهوة بعد ظهور كوفيد-19 والقيود المتقطعة. مع ذلك، قال الرئيس التنفيذي، كيفن جونسون، إن التزام الشركة طويل الأمد وثقتها بالنمو في الصين لا يتزعزع.