المركزي التايلاندي يضع "الخطوط الحمراء" لتداول العملات المشفرة

سيتابوت سوثيوارت نارويبوت، محافظ بنك تايلاند، يتحدث خلال مؤتمر صحفي في بانكوك، تايلاند
سيتابوت سوثيوارت نارويبوت، محافظ بنك تايلاند، يتحدث خلال مؤتمر صحفي في بانكوك، تايلاند المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط تايلاند للكشف عن قواعد مفصلة للأصول الرقمية لتقليل المخاطر التي قد يتعرض لها النظام المالي، وتوفير حماية أكبر للمستثمرين، مع توجه المزيد من الأشخاص إلى سوق العملات المشفرة، وفقاً للبنك المركزي.

يعتزم البنك المركزي التايلاندي إصدار ورقة استشارية حول "المشهد المالي" في يناير، والتي يسعى لأن تكون محل توافق إزاء الخطوط الحمراء للشركات العاملة في قطاعات العملات الرقمية والتمويل الأخضر والمجالات ذات الصلة، حسبما قال المحافظ سيثابوت سوثيوارتنارويبوت، في مقابلة أمس الإثنين.

أوضح سيثابوت أن القواعد ستسعى إلى تعزيز الابتكار في التكنولوجيا والشمول المالي وإدارة المخاطر المنتظمة.

قال سيثابوت إن البنك المركزي يعمل مع هيئة الأوراق المالية والبورصات ووزارة المالية لتحديد "ما هي الخطوط الحمراء التي لا نريد تجاوزها؟". على سبيل المثال، "لا يمكن أن تصبح العملات المشفرة وسيلة للدفع"، على حد قوله.

يأتي تسارع تايلاند لسن قواعد للأصول الرقمية وسط شهية متزايدة للعملات المشفرة عالمياً، حيث يسعى المستثمرون إلى تحقيق عوائد أعلى على مدخراتهم، وسط أسعار فائدة منخفضة وتباطؤ النمو الاقتصادي.

تايلاند تُمهِّد لقبول العملات المُشفرة لإعادة إحياء "السياحة المتدهورة"

حذر البنك المركزي التايلاندي البنوك التجارية، الأسبوع الماضي، من مغبة "المشاركة المباشرة" في تداول الأصول الرقمية، مشدداً على تقلبها الشديد والمخاطر المحتملة على الأنظمة المالية وأنظمة الدفع. قال سيثابوت: "نريد أن نتأكد من أننا نحقق التوازن الصحيح بين السماح بالابتكار المالي وإدارة المخاطر".

نمو هائل

أوضح سيثابوت أن القواعد الجديدة ستوفر ضمانات كافية للمستهلكين، حيث إن "المخاطر لا يتم تقديرها بشكلٍ كافٍ" في الوقت الحالي.

قفز حجم التداول في سبع منصات تداول عملات مشفرة مرخصة محلياً إلى 221 مليار بات (6.62 مليار دولار) في نوفمبر، من 18 مليار بات في نفس الشهر من 2020، وفقاً لبيانات صادرة عن هيئة الأوراق المالية والبورصات، الأمر الذي أثار اهتمام البنوك مثل "سيام كومرشيال بنك" (Siam Commercial Bank) و"كاسيكورنبانك" (Kasikornbank) لتنفيذ استثمارات.

عائلات جنوب شرق آسيا الأكثر ثراءً تبحث عن الـ"يونيكورن" القادمة

قال سيثابوت إنه في حين أن هناك مجالاً للأصول الرقمية باعتبارها أداة استثمارية، فإن تقلبها الشديد يشكل مخاطر على النظام المالي. وأضاف أن البنك المركزي التايلاندي سيعمل مع هيئة الأوراق المالية والبورصات لوضع ضمانات كافية للأوراق المالية المستقبلية.

العملة الرقمية.. أكثر فعالية

أوضح سيثابوت أن العملة الرقمية الخاصة بالمركزي التايلاندي، المتوقع اختبارها العام المقبل، ستكون أكثر فاعلية في تحقيق الشمول المالي بالبلاد دون تعريض استقرار النظام المالي للخطر، مضيفاً أن تجربته مع إصدار عملة رقمية للبنك المركزي بالجملة ساعدت بالفعل في خفض تكاليف المعاملات عبر الحدود وزيادة الكفاءة.

شاب يغذي ثورة تداول العملات الرقمية في تايلاند ويقلق المنظمين

أشار سيثابوت إلى أن الورقة الاستشارية سترسي أيضاً القواعد الأساسية للتمويل المرتبط بالمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة لمنع "الغسل الأخضر"، حيث يظل التدفق الجديد للتمويل في حاجة إلى الركائز الأساسية.

نقاط هامة:

  • يلتزم البنك المركزي التايلاندي بمتابعة إعادة هيكلة الديون بشكل مستدام، والتي تعود بالفائدة على كل من المقترضين والبنوك.
  • يمكن تمديد تدابير تخفيف الديون لضمان "سلاسة الانتعاش وعدم وجود منحدرات وصدمات على طول الطريق".
  • تم استهداف وسائل البنك المركزي التايلاندي لمواجهة تداعيات الوباء، لأن تكون طويلة المدى، حيث يُنظر إلى التعافي على أنه يستغرق فترة طويلة وغير متساوية.