حصة "صندوق الاستثمارات العامة" السعودي تصل إلى 64% في "stc"

الاتصالات السعودية STC
الاتصالات السعودية STC المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تم اكتمال الطرح العام الثانوي لـ6% من أسهم شركة الاتصالات السعودية "stc" بنجاح، وبالتالي ستبلغ حصة صندوق الاستثمار العامة السعودي بالشركة 64%. وعلى الناحية الأخرى ارتفعت نسبة الأسهم الحرة إلى 29.84%.

وكان صندوق الاستثمارات العامة السعودي قد طرح 6% من أسهم شركة الاتصالات السعودية "stc" بسعر طرح 100 ريال للسهم الواحد، بواقع 120 مليون سهم. وبلغ اجمالي المتحصلات للمساهم البائع 12 مليار ريال. لتعد بذلك أكبر صفقة في السوق المالية السعودية منذ الطرح العام الأولي لشركة "أرامكو السعودية"، وأكبر طرح عام ثانوي في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا منذ ثلاث سنوات، وأكبر طرح عام ثانوي في وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا منذ حوالي 10 سنوات.

الصندوق السيادي السعودي يزيد حصة الطرح في "stc" إلى 6% لجمع 3.7 مليار دولار

قال يزيد بن عبدالرحمن الحميّد، نائب محافظ صندوق الاستثمارات العامة ورئيس الإدارة العامة للاستثمارات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا :"تأتي هذه الصفقة ضمن إستراتيجية صندوق الاستثمارات العامة 2021-2025، من خلال تدوير رأس المال عبر بيع حصص في الشركات المملوكة للصندوق، كما هو الحال في الطرح العام الثانوي لأسهم الصندوق في شركة (stc) والطروحات العامة الأولية لشركتي (أكوا باور) ومجموعة (تداول القابضة)، وذلك من أجل إعادة استثمار المتحصلات في تطوير قطاعات جديدة وواعدة في الاقتصاد المحلي".

وكانت شركة "الأهلي المالية مدير الاكتتاب، و"غولدمان ساكس العربية السعودية"، وإتش إس بي سي العربية السعودية، و"مورغان ستانلي السعودية"، وشركة الأهلي المالية، و"سيتي غروب العربية السعودية" و"كريديه سويس العربية السعودية" مديري سجل اكتتاب المؤسسات لشركة "stc" وصندوق الاستثمارات العامة.