ثراء "ميتافيرس" يغري واحدة من أقدم تكتلات الأعمال في كوريا الجنوبية

تعمل شركات التكنولوجيا الكبرى وفي مقدمتها "ميتا بلاتفورمز" الشركة الأم لفيسبوك على بناء عالم افتراضي جديد تحت اسم "ميتافيرس" سيكون هو مستقبل الإنترنت
تعمل شركات التكنولوجيا الكبرى وفي مقدمتها "ميتا بلاتفورمز" الشركة الأم لفيسبوك على بناء عالم افتراضي جديد تحت اسم "ميتافيرس" سيكون هو مستقبل الإنترنت المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تقوم إحدى أكبر التكتلات الكورية الجنوبية المُترسخة في الصناعات التقليدية، بقفزة نحو المجهول مع هدفها التالي للنمو في العالم الافتراضي المعروف باسم "ميتافيرس".

قال العضو المنتدب هوه سيوكجوون، البالغ من العمر 48 عاماً، في مقابلة، إنَّ شركة "إس كيه سكوير"(SK Square)، الذراع الاستثماري لمجموعة "إس كيه" الضخمة والمنبثقة عن أسهمها الخاصة الشهر الماضي، تريد أن يكون لكل شركة في المحفظة حضور في "الميتافيرس".

وأفاد أنَّه يجب أن يتمكن العملاء لديها من استخدام العملات المشفَّرة في التسوق، وتدفق الوسائط، والمعاملات الأخرى مع مجتمع "ميتافيرس".

هل سنشهد "ميتافيرس" حقاً.. أم الأمر مجرد خيال؟

تضع الشركات في جميع أنحاء العالم رهاناتها على مجتمع "ميتافيرس" الافتراضي، والذي يُمكِّن الناس من التفاعل مع الإنترنت وغيرها، لتحل محل متصفحات الويب، وتطبيقات الأجهزة المحمولة.

اللحاق بالركب

قال هوه، إنَّ "إس كيه سكوير" تتحرك بسرعة لتتجنب التخلف عن المنافسين الأصغر سناً والأكثر فطنة.

من هذا المنطلق، اشترت الشركة حصة نسبتها 35% في بورصة العملات الرقمية الشهر الماضي، وتخطط إحدى شركاتها التابعة لإصدار عملة معدنية في النصف الأول من العام المقبل.

قال هوه: "يجب أن تتطور أعمالنا إلى "ميتافيرس"، وستتحول واجهتنا الجديدة بين العملاء من الهواتف المحمولة إلى "ميتافيرس"، وسيتم استخدام العملات المعدنية كعملات جديدة على منصاتنا".

داخل الـ"الميتافيرس".. حيث تتصادم الألعاب والعملات المشفرة والرأسمالية

تدخل"إس كيه سكوير" مجالاً مزدحماً فعلياً قام بجذب شركات من أمثال "ميتا بلاتفورمز"، الشركة الأم لـ "فيسبوك"، مع منافسيها المحليين: "نيفير كورب" ((Naver Corp و"كاكاو كورب"(Kakao Corp).

لكن من المحتمل أن تؤتي هذه الاستثمارات نتائجها بعد عدة سنوات، إن وجدت، نظراً للتكنولوجيا والبرامج المطلوبة لتحقيق رؤيتها حول عالم "ميتافيرس" الوليد.

رهانات متطرفة

تعتبر هذه الرهانات المتطرفة نادرة بين التكتلات العائلية الكبيرة، المعروفة باسم "التشيابول" في كوريا الجنوبية، والتي كانت تعتمد على قطاعات التصنيع لعدة عقود.

تتبع "إس كيه سكوير"، المنقسمة عن شركة "إس كيه تيليكوم"، ومقرها سيول، نموذج "سوفت بنك غروب" للاستثمارات في التقنيات المستقبلية.

من يبني عالم "ميتافيرس"؟ تعرفوا إلى كبير مسؤولي "ميتا" لشؤون التكنولوجيا

وأعلنت "إس كيه سكوير" في اليوم الأول من التداول الأسبوع الماضي عن استثمار قيمته 90 مليار وون (76 مليون دولار) في "كوربيت" (Korbit)، رابع أكبر بورصة تشفير بكوريا الجنوبية.

برغم أنَّ حصة "كوربيت" في السوق الكورية لا تتعدى 0.3%؛ إلا أنَّ "إس كيه سكوير" رأت أنَّها طريقة جيدة لدخول أعمال التشفير بتقييم زهيد.

كما تُقدَّر "دونامو" (Dunamu)، الشركة الأم لبورصة العملات المشفَّرة "أب بيت" الرائدة في كوريا الجنوبية، بنحو 17.8 تريليون وون، وفقاً لمنصة التداول غير المدرجة في البورصة "سيول إكستشينج".

"مورغان ستانلي": "ميتافيرس" يصبح حقيقياً فقط بعد انضمام "أبل"

التوسع في العملات المشفرة

تهدف "إس كيه سكوير" إلى إدراج العملات المعدنية في "كوربيت"، ويمكن استخدامها لشراء المنتجات والخدمات من شركات "إس كيه غروب"، بدءاً بعملة واحدة قبل التوسع في الأمر، وفقاً لقول هوه.

تعد "إس كيه سكوير" أكبر مساهم في شركة "إس كيه هاينيكس" العملاقة للرقائق، وتشمل الشركات الأخرى في محفظتها: سوق التطبيقات "وان ستور"، ومركز التسوق الإلكتروني "11 ستريت"، ومزود خدمات الركوب التشاركي "تي ماب موبيليتي".

وقال هوه، إنَّ "إس كيه" ستُصدر عملة معدنية لمنصة "ميتافيرس" التي تديرها "إس كيه تيليكوم" تحت اسم "أي فلاند".

يأتي استثمار "إس كيه سكوير" في الوقت الذي تقوم فيه كوريا الجنوبية بتشديد لوائح أنشطة التشفير، وتحديد القوانين المتعلقة بحماية المستثمرين، والعقوبات المفروضة على الأعمال غير القانونية.

وأغلقت الدولة العشرات من بورصات العملات المُشفَّرة، ووافقت على عدد قليل من البورصات الرئيسية فقط، بما في ذلك "كوربيت" التي تطلب من المستخدمين التسجيل بأسماء حقيقية، وحسابات بنكية للتداول.

مع ذلك، تمضي "إس كيه سكوير" في خططها، وقال هوه، إنَّ الشركة تدرس استثمارات في بورصات التشفير الأجنبية بهدف إنشاء منظومة دولية للعملات.

وأضاف أنَّها ستنظر أيضاً في شراء العملات المُشفَّرة بما في ذلك "بتكوين"، في حال رفع القيود المحلية على الاستثمارات المباشرة في الأصول المشفَّرة.

قال هوه: "لا أعتقد أنَّ العملة المشفَّرة في حدِّ ذاتها تشكل أصولاً للمضاربة. نحن ندرك تقلبات حركة السعر وعلينا توخي الحذر، ولكن ليس من المنطق أن نستبعد التشفير كخيار استثماري ".