أسعار البلاستيك تتراجع من ارتفاعها القياسي ما يخفف من حدة التضخم في أمريكا

زيادة إمدادات الإيثيلين من مصانع البتروكيماويات في ساحل الخليج الأمريكي
زيادة إمدادات الإيثيلين من مصانع البتروكيماويات في ساحل الخليج الأمريكي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بدأت أسعار المواد الكيميائية التي تدخل في صناعة المنتجات البلاستيكية ذات الاستخدام اليومي في التراجع عن مستوياتها القياسية المرتفعة، مما يوفر دعماً نادراً لمعدل التضخم في الولايات المتحدة الذي يسجل أسرع وتيرة منذ أربعة عقود.

اقرأ أيضاً: مخاوف التضخم تقفز بأسعار البلاستيك لمعدلات قياسية

يتم تداول أسعار الإيثيلين- مكون أساسي للبلاستيك - أقل بنسبة 50% تقريباً مما كانت عليه في أبريل، بفضل زيادة الإمدادات من مصانع البتروكيماويات في ساحل الخليج الأمريكي بعد سلسلة من الانقطاعات المرتبطة بالطقس، وفقاً لـ "خدمات معلومات السلع المستقلة" (ICIS) ، مزودة البيانات.

تراجعت أسعار البولي بروبلين، المستخدم في الأثاث ومنتجات التنظيف والسجاد، حوالي 20% مقارنة بـ بأغسطس.

جيريمي بافورد، رئيس قسم أمريكا الشمالية في "ICIS" قال: "تراجعت المواد الكيميائية الأساسية في المنبع مثل الإيثيلين والبروبيلين عن مستوياتها المرتفعة في الصيف، حيث تم حل العديد من العوامل المؤثرة على الإنتاج في الولايات المتحدة، نتيجة الأحداث المتعلقة بالطقس مثل إعصار إيدا".

طالع أيضاً: صقيع أمريكا يصيب صناع البلاستيك الآسيويين بالجمود مع ارتفاع المواد الأولية

في حين أن انخفاض الأسعار يأتي متأخراً جداً بالنسبة لموسم التسوق في العطلات، إلا أنه مؤشر موضع ترحيب بالنسبة للمستهلكين الذين يعانون من التضخم الذي وصل إلى 6.8% في نوفمبر، أسرع معدل سنوي منذ عام 1982.

أدى ازدهار النفط الصخري قبل 10 سنوات إلى نمو سريع في منشآت البتروكيماويات بفضل المواد الخام الرخيصة من الغاز.

لكن تركيز الصناعة على طول ساحل تكساس ولويزيانا يعني أنها عرضة لظروف الطقس القاسية.

قضت الأعاصير المتتالية في العام الماضي، ونزول الصقيع في تكساس خلال فبراير وموسم العواصف النشط خلال الصيف، على الكثير من قدرة تصنيع المواد الكيميائية في الولايات المتحدة على مدار الـ 18 شهراً الماضية، والتي تتعافى منها الآن.

ارتفعت مخزونات الإيثيلين إلى أعلى مستوياتها منذ الربع الأول من عام 2019، وفقاً لـ الرابطة الأمريكية للبتروكيماويات ومعامل التكرير.