محللون يشككون في تنفيذ اقتراح "كيشيدا" بتقييد إعادة شراء الأسهم المصدرة

اقتراح رئيس الوزراء الياباني بتقييد عمليات إعادة شراء الأسهم يثير مخاوف المستثمرين
اقتراح رئيس الوزراء الياباني بتقييد عمليات إعادة شراء الأسهم يثير مخاوف المستثمرين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أثار اقتراح رئيس الوزراء فوميو كيشيدا، بتقييد عمليات إعادة شراء الأسهم ( المصدرة أو أسهم الخزينة) مخاوف المستثمرين بالأسواق في اليابان أمس الثلاثاء، لكن المحللين شككوا في تحقيق تلك الخطوة.

اقرأ المزيد: فوز كيشيدا بالانتخابات قد يزيل سحابة عدم اليقين عن الأسهم اليابانية

سايتشي سوزوكي، محلل السوق في "توكاي طوكيو ريسيرش إنستيتيوت" (Tokai Tokyo Research Institute Co) قال إن تقييد عمليات إعادة شراء الأسهم في الوقت الذي تتبع فيه الشركات القواعد بمثابة "محض هراء".

إذا كان كيشيدا سيفرض قيوداً، فقد يكون بحق الشركات التي تتمتع بقيمة دفترية عالية، كما قال ، ولكن حتى ذلك سيكون صعباً.

طالع أيضاً: سلالة "كورونا" الجديدة وقوة الينّ تهبطان بالبورصة اليابانية لأدنى مستوى في 5 أشهر

كما شكك تشيزورو موريشيتا من معهد أبحاث "إن إل آي" وهيروشي ناميوكا من "تي آند دي آسيت مانجمنت" (T&D Asset Management) بالمثل في أن تصريحات كيشيدا يمكن أن تؤدي إلى فرض أي قيود صارمة على عمليات إعادة الشراء.

موريشيتا قال :"في حين يمكن وضع حد أقصى على مستوى إجمالي عائدات المساهمين، إلا أنه سيكون من الصعب تنفيذه نظراً للحجم المتغير لكل شركة".

قال ناميوكا إن حظر عمليات إعادة الشراء قد يؤدي أيضاً إلى إنفاق الإدارة الأموال على الاستثمارات التي تتسم بالخطورة عوضاً عن ذلك.

أدت إشارة كيشيدا أمس الثلاثاء إلى أنه قد يفكر في وضع "إرشادات" بشأن إعادة شراء أسهم الشركة، إلى حدوث تراجع في سوق الأسهم بالبلاد، والتي ارتفعت بفضل عمليات إعادة الشراء هذه خلال السنوات الأخيرة.

انخفض مؤشر نيكاي 2258 للأسهم الممتازة بنسبة 1.2% بعد التعليقات، قبل تقليص الخسائر. وارتفع المؤشر 0.1% اليوم الأربعاء.

آسيا والمحيط الهادئ

جاء الاقتراح رداً على سؤال في البرلمان من نائب معارض قال إن اليابان يمكن أن تراجع قواعد إعادة الشراء أو تحظر عمليات إعادة الشراء للأسهم تماماً من أجل تشجيع الشركات على تخصيص المزيد من الموارد للأجور وهو أمر مفضل بالنسبة لـ كيشيدا. أضاف رئيس الوزراء أنه لا بد من توخي الحذر في تطبيق أي لوائح صارمة.

طالع أيضاً: بعد سباق انتخابي مثير.. كيف استقبلت الأسواق رئيس وزراء اليابان الجديد؟

أثار تراجع السوق أصداء الانهيار في الأيام الأولى لتولي كيشيدا رئاسة الحكومة، عندما تراجعت الأسهم وسط الحديث عن زيادة ضرائب الأرباح الرأسمالية في اليابان. كان هذا التراجع في السوق كافيا لدفع كيشيدا إلى تأجيل الخطة.

شوجو مايكاوا محلل استراتيجي في "جيه بي مورغان آسيت مانجمنت" في طوكيو، قال: "عندما كان هناك حديث عن ضريبة الأرباح الرأسمالية، تراجعت الأسهم وتم تأجيل الخطة.. من المحتمل أنهم سيقولون أولا إنهم سيراجعون عمليات إعادة الشراء ولكنهم يؤجلونها مرة أخرى بعد ذلك".