"تاتا" الهندية تعود لمستحضرات التجميل بعد 23 عاماً من الغياب

نويل تاتا، رئيس مجلس الإدارة غير التنفيذي لشركة "ترينت" التابعة لمجموعة "تاتا" الهندية
نويل تاتا، رئيس مجلس الإدارة غير التنفيذي لشركة "ترينت" التابعة لمجموعة "تاتا" الهندية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط مجموعة "تاتا" الهندية لاستعادة مكانتها في مجال مستحضرات التجميل الذي تخارجت منه قبل 23 عاماً، وسط تقديرات ببلوغ قيمة السوق المحلية لمستحضرات التجميل 20 مليار دولار بحلول عام 2025.

قال نويل تاتا، رئيس مجلس الإدارة غير التنفيذي لشركة "ترينت" التابعة للمجموعة، التي تدير سلسلة متاجر البيع بالتجزئة في مقابلة بمكتبه في مومباي، إنَّ مستحضرات التجميل سوف تمثل "محوراً رئيسياً بالنسبة لنا" من الآن فصاعداً إلى جانب الأحذية والملابس الداخلية. وأضاف تاتا: "نتوسع في خط الإنتاج، ونجرب باقة من تلك المنتجات قريباً، إذ نراها مجالات للنمو في البيع بالتجزئة".

تتوقَّع شركة البيانات"ستاتيستا" Statista تضاعف سوق مستحضرات التجميل في الهند بحلول عام 2025 مقارنة بقيمتها البالغة 11 مليار دولار في عام 2017 بدعم من زخم تجارة التجزئة عبر الإنترنت بقيادة "نايكا"، ومقرها مومباي، والتي شهدت نمواً هائلاً خلال الوباء، فقد ساعد الشركة الناشئة التي بلغت قيمتها 13 مليار دولار بعد طرح عام أولي، إقبال المستهلكين من جيل الألفية والشباب على شراء العلامات التجارية الفارهة لمستحضرات التجميل، من خلال العديد من المؤثرين في وسائل التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضاً: النساء الأكبر سناً منجم الذهب المستقبلي لصناعة التجميل

يختلف ذلك كثيراً عما كانت تفعله أكبر شركة في الهند سيطرت على قطاع مستحضرات التجميل منذ عقود. عندما ساعدت سيمون تاتا والدة نويل تاتا عام 1953 في إنشاء "لاكمي" الاسم الفرنسي لإلهة الثروة الهندية "لاكشمي"، كأول شركة مستحضرات تجميل في البلاد، التي قامت المجموعة ببيعها إلى الوحدة المحلية لـ "يونيليفر" عام 1998.

ومع عودة مجموعة "كوفي تو كارز" Coffee-to-Cars لدخول المجال مرة أخرى في عام 2014 بعد انقطاع لمدة 10 سنوات عن المنافسة؛ بدأت "تاتا" الآن فقط في العودة للمنافسة من جديد.

تبلغ إيرادات "ترينت" من قطاع مستحضرات التجميل والأحذية والملابس الداخلية نحو 100 مليون دولار فقط، في حين يبلغ حجم السوق الآن حوالي 30 مليار دولار وفقاً للبيانات التي أفصحت عنها الشركة.

قال كرانثي باثيني، المحلل الاستراتيجي للأسهم في "ويلث مايلز سيكيوريتيز": "ستمثل المجالات الثلاثة ثماراً ناضجة بالنسبة لتاتا بالتزامن مع التوسع بقوة في المتاجر وقنوات التوزيع. وبرغم المنافسة الشديدة في تلك القطاعات؛ تتوسع السوق بسرعة وسط تسارع وتيرة الاستهلاك في الاقتصاد مرة أخرى".

تصاميم جديدة

تدرس مجموعة "تاتا" التي تبلغ قيمتها 103 مليار دولار بناء خطوط إنتاج جديدة لعلامات تجارية لمستحضرات التجميل المحلية تحت إدارة "ترينت"، إذ تعتبرها إحدى طرق النمو. وأشارت المجموعة إلى أنَّ تلك المنتجات يمكن بيعها من خلال منافذ البيع كبيرة الحجم في سلسلة "ويست سايد" لمتاجر البيع بالتجزئة الرئيسية التابعة لـ "ترينت"، أو عبر متاجر قائمة، وكذلك من خلال القنوات الرقمية.

اقرأ أيضاً: خلف القناع الطبي.. "كورونا" ينعش بيزنس التجميل

يُشرف "نويل" الأخ غير الشقيق لراتان تاتا، وأحد أمناء مجلس إدارة "راتان تاتا تراست"، التي تعد جزءاً من المؤسسات الخيرية المالكة لثلثي الأسهم في الشركة القابضة الرئيسية لمجموعة "تاتا" لأكثر من عقدين، على عمليات البيع بالتجزئة للمجموعة، والتي تتركز في "ترينت".

اعتادت النساء الهنديات على شراء مستحضرات التجميل والعناية بالشعر من متاجر "مام أند بوب" ​​المجاورة، حيث الخيارات ضئيلة والتجارب غير مسبوقة. ومع انتشار مراكز التسوق وسلاسل المتاجر الكبرى والمتاجر عبر الإنترنت مؤخراً؛ يشهد القطاع نمواً سريعاً، وخاصة في المجالات الثلاثة التي تستهدفها "تاتا".

قال "تاتا": "أشعر أنَّنا بالكاد بدأنا العمل في تلك المجالات، وأنَّ جزءاً كبيراً من تلك الأسواق ما يزال غير منظم، ولا بد أن يحدث تحول إلى تجارة التجزئة المنظمة". وأضاف: "نشهد أيضاً التحول في سلوك المستهلك نحو تفضيل المزيد من المنتجات العصرية في تلك الفئات".

قفزت أسهم "ترينت" التي تأسست عام 1998 بأكثر من 9 أضعاف منذ عام 2014 تحت قيادة "تاتا"، الذي تقلّد في نوفمبر منصباً غير تنفيذي في الشركة، التي تفوَّق سهمها في الأداء على أسهم المنافسين، مثل: "أديتيا بيرلا فاشيون اند ريتيل"، و"شوبرز ستوب".

تجارة إلكترونية

وتابع "تاتا": "أرى فرصة كبيرة في التحول الرقمي سوف تساعدنا في الوصول لمزيد من العملاء أينما كانوا" سواء عن طريق التصفح والشراء عبر الإنترنت، أو الشراء من متجر فعلي.

كانت "ترينت" من أوائل الشركات التي اتبعت استراتيجية قنوات البيع المتعددة في تجارة التجزئة الهندية من خلال تطبيق "تاتا كليك"، وعبر الإنترنت من خلال موقع Westside.com الذي يشهد زخماً مؤخراً. وقال "تاتا"، إنَّ التطبيق الخارق الذي تطوره مجموعة "تاتا" سيساهم في التوسع والوصول إلى العملاء.

اقرأ أيضاً: المطاعم والتجميل.. رهانات استثمارية جديدة للعائلة المالكة لـ"شانيل"

وأشار إلى أنَّ أعمال التجزئة في "تاتا" لن تتبع استراتيجية منافسة لعمالقة التجارة الإلكترونية، ومن بينهم: "أمازون"، و"فيليب كارت أونلاين سرفيس" لجذب المشترين المهتمين بخصومات الأسعار. وتشير بيانات الشركة إلى أنَّ 90% من إجمالي مبيعات "ترينت" تتم بأسعار دون خصومات.