"كريبتو.كوم" تحذف بيانات من "كوين ماركت كاب" بعد خلل الأسعار

مخطط تداول البتكوين في نافذة كشك صرف العملات المشفرة في إسطنبول، تركيا.
مخطط تداول البتكوين في نافذة كشك صرف العملات المشفرة في إسطنبول، تركيا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بدأت شركتا "كوين ماركت كاب.كوم" و"كوين بيس غلوبال" في توجيه الاتهامات المتبادلة بعضهما بعضاً، بعد أن تسبب خلل في موجز عرض البيانات بظهور مكاسب فلكية لمستثمري العملات المشفرة في وقت متأخر من يوم الثلاثاء.

ألقى الرئيس التنفيذي لشركة "كريبتو.كوم"، كريس مارساليك، باللوم على موجز الأسعار التي تزوده شركة "كوين ماركت كاب.كوم"، في التسبب في الأسعار المبالغ فيها التي ظهرت على تطبيق شركته لتداول العملات المشفرة.

اقرأ المزيد: خطأ تقني بأكبر بورصتين لتداول العملات المشفرة يُخرج الأسعار عن السيطرة

قال مارساليك في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر "لم يتأثر نشاط التداول، بيد أن الشركة تعمل على حذف موجز الأسعار غير المعول عليه التابع لـ (كوين ماركت كاب) من منتجنا".

تمتلك شركة "بينانس"، التي تعتبر أكبر بورصة عملات مشفرة في العالم، موقع "كوين ماركت كاب".

ما سبب الخلل؟

بينما لم يتضح بعد السبب الكامن وراء وقوع الخلل، ألمح بعض أعضاء القطاع إلى وجود دور محتمل للواجهة الخاصة ببرمجة التطبيقات أو (API). حيث تستعمل مواقع الإنترنت واجهات برمجة التطبيقات للتحدث من خلالها مع بعضها بعضاً، ويمكن لموقع إنترنت توفير واجهات برمجة التطبيقات الخاصة به، بحيث يكون في إمكان مواقع الإنترنت الأخرى على سبيل المثال تضمين بياناتها.

من جهته، أوضح ماثيو غولد، الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة "أنستوبابل دومينز" (Unstoppable Domains)، وهي شركة تقوم بإنشاء أسماء النطاقات القائمة على تقنية بلوكتشين، يوم الثلاثاء قائلاً: "يعاني أحد كبار مزودي تقنية واجهة برمجة التطبيقات، ويتم استخدامه في خلفية تطبيقات عددية من وجود مشاكل، وبالتالي يتم عرض أسعار غير حقيقية في كل شيء".

قال موقع "كوين ماركت كاب.كوم" في بيان له إن منصة "كوين بيس"، والتي تعتبر أكبر بورصة لتداول العملات المشفرة في الولايات المتحدة، تستخدم الواجهة الخاصة بها لبرمجة التطبيقات. لم تعط شركة "كوين بيس" إجابة حول سبل تحديد بيانات التسعير، ونوه متحدث باسمها إلى التغريدات المنشورة من قبل قسم الدعم بشركة "كوين بيس" عوضاً عن ذلك، والتي لم توفر تفسيراً لأوجه الخطأ. لم تقم في حينه شركتا "كوين بيس" و"كريبتو.كوم" بالرد على الأسئلة المرتبطة بقيمة المبلغ الذي يدفعونه في مقابل الحصول على خلاصة بيانات موقع "كوين ماركت كاب".

إيثريوم تتجاوز خللاً برمجياً بسلام

تم حل مشاكل عرض الأسعار في منصتي "كوين ماركت كاب.كوم" و"كوين بيس" مساء يوم الثلاثاء، رغم تعرض بعض عملاء منصة "كوين بيس" لمشاكل مؤقتة في الولوج إلى النظام الأساسي.

المصداقية

قال أوين لاو، المحلل في شركة "أوبنهايمر آند كو": "من هنا نفهم أن هذا يحدث غالباً لدرجة تستنفد صبر الأفراد". وتابع: "في حين ما زال البحث جارياً عن السبب الجذري لحدوث ذلك، لن أندهش في حال سماع الأشخاص يلقون باللائمة على التطبيقات المواجهة للعمالي على غرار (كوين بيس) حتى لو كانت البيانات المقدمة من الطرف الثالث هي السبب في المشكلة".

خلل يُفقِد "بتكوين" 87% من قيمتها على منصة "بينانس" في أمريكا

كثيراً ما أزعجت تلك الأخطاء عالم العملات المشفرة، في ظل مواجهة العديد من البورصات في أغلب الوقت مشاكل في معالجة المعاملات أثناء فترات ذروة التنفيذات. كما زادت خاصية "إخفاء الهوية"- والتي كانت نقطة ترويج منذ إنشاء العملات المشفرة- من صعوبة التوصل لحل في مسألة الاختراقات والسرقات.

قال نيك كارتر، الذي شارك في تأسيس شركة "كوين ميتريكس" (Coin Metrics)، وهي منصة بيانات للعملات المشفرة: "هناك حاجة لمصادر بيانات تتمتع بالموثوقية والشفافية من أجل أن تنال هذه الأسواق مصداقية لدى المؤسسات والجهات التنظيمية".