الملياردير "دراحي" يدرس طرح مزادات "سوذبيز" للاكتتاب العام في أمريكا

دار مزادات "سوذبيز"
دار مزادات "سوذبيز" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يدرس الملياردير الفرنسي باتريك دراحي طرحاً عاماً أولياً لـ"سوذبيز"، بعد ما يزيد بقليل عن عامين من شرائه لدار المزادات الشهيرة، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

وقال الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لخصوصية المعلومات، إن "دراحي" أجرى مناقشات أولية مع مستشارين محتملين بشأن إدراج "سوذبيز" في الولايات المتحدة بأقرب وقت من العام المقبل.

تعتبر دار "سوذبيز"، التي يعود تاريخها إلى ما يقرب من 300 عام، إحدى كبريات دور المزادات العالمية المتخصصة في الفنون الجميلة والمقتنيات والعقارات. شهدت الدار مبيعات إلكترونية قوية أثناء الوباء، وانتقلت إلى بيع العروض الرقمية، بما في ذلك الرموز غير القابلة للاستبدال. و تتنافس الشركة مع دار "كريستيز" المملوكة للملياردير الفرنسي فرانسوا بينولت.

اقرأ أيضا: لماذا تعشق دارا مزادات سوثبيز وكريستيز الـ"NFT"؟

سبق لـ"دراحي" أن فاجأ العالم الفني عندما اشترى "سوذبيز" بقيمة 3.7 مليار دولار شاملة الديون في العام 2019، بصفقة أنهت ثلاثة عقود من إدارتها كشركة عامة مطروحة بالبورصة. ومن شأن الإدراج الجديد أن يعيد أحد أكثر الأسماء شهرة في صناعة المزادات إلى سوق الأسهم ويوفِّر للمستثمرين تفاصيل رئيسية حول الأعمال الداخلية لعالم الفن، في الوقت الذي تساعد فيه الثروات المتزايدة على تسجيل أرقام قياسية جديدة.

وقال الأشخاص إن المحادثات لا تزال في مرحلة مبكرة، ويمكن أن تتغير تفاصيل العرض المحتمل وفقاً لشهية المستثمرين. ولم يرد ممثل "دراحي" أو "سوذبيز" فوراً على طلب التعليق.

قام صانع الصفقات المتسلسلة "دراحي" ببناء إمبراطورية اتصالات في جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة، وأسس رجل الأعمال الفرنسي المغربي المولد نفسه من خلال شراء وبيع شركات الكابلات الصغيرة الفرنسية، قبل الاستفادة من طفرة الاستحواذ المدفوع بالديون، لتتحول مجموعته التلفزيونية والهاتفية المتواضعة إلى واحدة من أكبر شركات الإعلام والاتصالات العالمية.

الحشود الأصغر

كما قام "دراحي" الثلاثاء الماضي، برفع حصته في "بي تي غروب" BT Group إلى 18% لإحكام قبضته على مستقبل عملاقة الاتصالات البريطانية، ورغم أنه نفى اعتزامه تقديم عرض استحواذ على "بي تي"، لكن نهج سيطرته المُتدرّج يُمكن أن يجبر شركات الأسهم الخاصة أو المُشغِّلين المنافسين المهتمين على الخروج.

يأتي قرار "دراحي" باستكشاف خيارات "سوذبيز" في عام قوي لدار المزادات التي جمعت 1.3 مليار دولار بشهر نوفمبر، من خلال ما يسمى بالمبيعات المميّزة، وهي سلسلة من المزادات الإلكترونية المرموقة والشخصية. وأدى البيع المنتظر بشدة لأعمال فنية يملكها المطوّر العقاري هاري ماكلو إلى تحقيق 676 مليون دولار فقط.

اقرأ أيضا: إقبال متزايد على مزادات الساعات الفاخرة رغم "كورونا".. لماذا؟

تُعطي "سوذبيز" أهمية متزايدة لمصادر الإيرادات غير التقليدية، ولهذا توسطت في أبريل الماضي لبيع الحذاء الرياضي، "نايكي إير ييزي 1" Nike Air Yeezy 1 ، لمغني الراب كانييه ويست بقيمة 1.8 مليون دولار.

اقتحمت الدار أيضاً سوق الرموز غير القابلة للاستبدال من خلال الدخول في شراكة مع السوق الإلكتروني "نيفتي غيت واي" Nifty Gateway في وقت سابق من هذا العام لبيع عمل بقيمة 16.8 مليون دولار للفنان الرقمي المعروف باسم "باك".

وقال فرانك برازان، مالك معرض "أبليكات- برازان" Applicat-Prazan والمدير الإداري السابق بـ "كريستيز" في فرنسا": "أصبحت سوذبيز ودور المزادات الأخرى منصات تقنية بطريقة ما.. فتحت مبيعات التباعد الاجتماعي سوقاً جديدة أمام الحشود الأصغر سناً والأكثر انفتاحاً على التكنولوجيا". ومنذ شراء "سوذبيز"، عيّن "دراحي" ابنه "ناثان" للمساعدة في الإشراف على عملياتها في آسيا.