أفضل خمسة كتب لعام 2021 في نظر أغنى رجل في آسيا

موكيش أمباني
موكيش أمباني المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سأل موقع "بلومبرغ نيو إيكونومي" رجل الأعمال الهندي موكيش أمباني، مالك شركة "ريلاينس إندستريز" (Reliance Industries)، عن الكتب التي ساعدته على فهم عام 2021 والاستعداد لعام 2022. وفي ما يلي أبرز التوصيات التي يقدّمها لك أغنى رجل في آسيا على هذا الصعيد:

اقرأ أيضاً: موكيش أمباني: أثق بتقنية البلوكتشين

  • عشرة دروس لعالم ما بعد الجائحة (Ten Lessons for a Post-Pandemic World)

بقلم: فريد زكريا

يوضح فريد من خلال هذا الكتاب بعض أوجه التشابه الصارخة بين وباء كوفيد-19 وبعض الأحداث الأكثر كارثية التي حدثت في الماضي القريب، لإظهار أن الأزمات العالمية غالباً ما تنشأ من الممارسات غير المستدامة لأنماط الحياة وضعف هياكل الحكم. أتدرك أن هذه القضايا تحتاج إلى حلول عاجلة لا يمكن تقديمها إلا من خلال قيادة فاعلة وتغيير نمط الحياة وتعاون دولي فعّال. ثمة اقتباس في الكتاب عالق في ذهني، وهو أن "حالات التفشي أمر لا مفر منه، لكن الأوبئة اختيارية".

  • مبادئ التعامل مع النظام العالمي المتغير: لماذا تنجح الأمم وتفشل (Principles for Dealing With the Changing World Order: Why Nations Succeed and Fail)

بقلم: راي داليو

هذا الكتاب الممتع يوضح الديناميكيات التي حدّدت باستمرار أوجه النجاح والفشل للدول الكبرى على مدى أكثر من 500 عام من التاريخ. إنه يساعدك على اكتشاف لماذا الأوقات القادمة ستكون على الأرجح مختلفة اختلافاً جذرياً عن تلك التي نمرّ بها الآن. هذا الكتاب يجب قراءته من قبل صنّاع السياسات ورجال الأعمال والمسؤولين التنفيذيين، والأهم من ذلك، الشباب.

  • العشرينيات المحتدمة: الشركات والبلدان والأفراد - والنضال من أجل مستقبلنا (The Raging 2020s: Companies, Countries, People - and the Fight for Our Future)

بقلم: أليك روس

يتعمق هذا الكتاب في الكيفية التي يمكن معها للعقد الاجتماعي -وهو اتفاق غير معلن بين الحكومات والشركات والأفراد- الداعم للحضارة الحديثة لعقود زمنية عدة، الخضوع للتحوّل الجوهري في العصر الرقمي. يضمّ الكتاب مقابلات مع بعض أكبر المفكرين في عصرنا حول القوى السياسية والاقتصادية التي أسهمت في هذا التحوّل، وما ينتظر حضارتنا.

  • 2030: كيف ستتصادم أكبر اتجاهات اليوم وتعيد تشكيل مستقبل كل شيء (2030: How Today’s Biggest Trends Will Collide and Reshape the Future of Everything)

بقلم: ماورو غولن

يزخر الكتاب بتوقعات ثاقبة عن وضع العالم في عام 2030، خصوصاً عندما يتعلق الأمر بالتغييرات المحتملة في التركيبة الديموغرافية وتأثيرها على الآفاق الاقتصادية العالمية. بالإضافة إلى أنه يستكشف الاتجاهات السائدة في التوسع الحضري والتكنولوجيا واقتصاد الوظائف المؤقتة والأتمتة التي من المحتم أن تشكل عالم ما بعد كوفيد.

  • اختراقات صغيرة كبيرة: كيف تؤدي الابتكارات الصغيرة اليومية إلى نتائج كبيرة الحجم (Big Little Breakthroughs: How Small, Everyday Innovations Drive Oversized Results)

بقلم: جوش لينكر

هذا الكتاب يجب أن يقرأه روّاد الأعمال، فهو يتيح لك إدراك أن الأعمال الإبداعية الصغيرة هي التي تفتح الباب أمام المكاسب الهائلة في مجال الأعمال التجارية. كما يمكن للأفراد والمنظمات مواجهة التحديات الصعبة بشكل فعّال، واغتنام الفرص المحدثة للتحول في عالم ما بعد كوفيد من خلال تنمية الابتكارات الصغيرة اليومية.