تركيا تمنح شركة مدعومة من "مرسيدس" حوافز ضريبية لإنشاء مصنع للسيارات

مصنع السيارات سيكون الأول من نوعه في تركيا
مصنع السيارات سيكون الأول من نوعه في تركيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حصلت "فراسيس إنرجي" (Farasis Energy)، الشركة الصينية المصنعة للبطاريات المدعومة من "مرسيدس-بنز"، على مجموعة واسعة من الحوافز المالية لمشروعها المشترك في تركيا.

قالت الحكومة التركية في مرسوم اليوم السبت، إنها ستقدم خصومات ضريبية ومساعدات مباشرة لشركة "سيرو" (Siro) - الشركة الجامعة التي تضم فراسيس وشركة صناعة السيارات التركية "تي أو جي جي" (TOGG) – لاستثمارها المخطط له 30 مليار ليرة (1.8 مليار دولار) في المصنع.

يهدف المشروع المشترك إلى الحصول على 15 غيغاواط/ الساعة من الكهرباء وسيتم إعفائه من بعض الضرائب الجمركية وضرائب القيمة المضافة، والحصول على خصومات بشأن استخدام الطاقة، فضلاً عن مِنَح مباشرة تصل إلى 12.5% من إجمالي الإنفاق الرأسمالي خلال السنوات العشرة المقبلة، وفقاً للمرسوم المنشور في الجريدة الرسمية.

اقرأ أيضاً: الإعفاءات الضريبية على السيارات الكهربائية ستكون سيئة.. لهذه الأسباب

سيكون المصنع الذي يُعدُّ الأول من نوعه في تركيا، جزءاً رئيسياً من مشروع السيارات المحلي الذي تنفذه "تي أو جي جي"، بمثابة شركة تعمل كمنظمة شاملة تضمم خمس شركات تقوم ببناء أول مصنع للسيارات في جمليك.

سيقوم المصنع بإنتاج خمسة طرازات، بما في ذلك سيارات الدفع الرباعي، وإجمالي إنتاج يبلغ 175000 مركبة سنوياً، وهو هدف يتم تحقيقه تدريجياً في السنوات التالية لإنتاج السيارة الأولى في عام 2022.