باراك أوباما يشارك كتبه وأفلامه وموسيقاه المفضلة لعام 2021

باراك أوباما
باراك أوباما المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يبدو أن الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، لديه بعض الاقتراحات لك، إذا كنت تبحث عن بعض الأفلام لمشاهدتها أو الكتب لقراءتها في الأيام القليلة الأكثر هدوءاً المتبقية من عام 2021.

نشر الرئيس الرابع والأربعون للولايات المتحدة يوم الأربعاء رسماً توضيحياً عبر حساباته على وسائل التواصل الاجتماعي، يوضح بالتفصيل كتباً صدرت في عام 2021 و"تركت انطباعاً دائماً" لديه كقارئ. ثم ألحقها يوم الخميس بنشر قائمة تضم أفلامه المفضلة من عام 2021.

اقرأ أيضاً: أفضل خمسة كتب لعام 2021 في نظر أغنى رجل في آسيا

كتب أوباما عبر حسابه على موقع "إنستغرام": "دائماً ما يحافظ الفن على الروح ويغذيها. لكن بالنسبة إلي، شعرت بأن الموسيقى وسرد القصص شيئاً ملحاً بشكل خاص خلال هذا العام الذي تفشى فيه الوباء، فهي وسائل للتواصل حتى عندما كنا محاصرين".

الكتب

كان كتاب "كيف يتم تمرير الكلمة: حساب لتاريخ العبودية فى جميع أنحاء أمريكا" (How the Word Is Passed: A Reckoning With the History of Slavery Across America)، للمؤلف، كلينت سميث، واحداً من الاختيارات التي استعرضها الرئيس الأمريكي. هذا الكتاب يسرد التجربة الأمريكية الأفريقية من مزرعة مونتيسيلو المملوكة لتوماس جيفرسون إلى سجن أنغولا المشدد الحراسة في ولاية لويزيانا.

كذلك، سلّط الضوء على كتاب "البكاء في إتش مارت" (Crying in H Mart)، وهو عبارة عن مذكرات بقلم ميشيل زونر، وهي إحدى عازفات موسيقى الإندي روك التي تعكس تراثها وعلاقتها بوالدتها، فضلاً عن رواية الجريمة "هارلم شافل" (Harlem Shuffle) للمؤلف كولسون وايتهيد الحائز على جائزة "بوليتزر".

أعاد أوباما نشر لائحة الكتب الصيفية التي أعلن عنها في يونيو، والتي تتضمن "إمبراطورية الألم: التاريخ السري لأسرة ساكلر" (Empire of Pain: The Secret History of the Sackler Dynasty) للمؤلف باتريك رادين كيفي، بالإضافة إلى "كلارا والشمس" (Klara and the Sun) للمؤلف كازو إيشيغورو. لقد أُدرج الكتابان أيضاً ضمن قائمة "بلومبرغ" لأفضل الكتب في العام بعد أن تم ترشيحهما من قبل صناع الأخبار في عدد من الصناعات.

الأفلام

في ما يتعلق بالأفلام، أوصى أوباما بفيلم "قصة الجهة الغربية" (West Side Story) للمخرج ستيفن سبيلبرغ، الذي بدأ بأرقام مخيبة للآمال خلال الأسبوع الماضي، وفيلم "اجتياز" (Passing) من إنتاج "نتفلكس"، ويستند إلى رواية للكاتبة، نيلا لارسن، التي تحمل الاسم ذاته. وكذلك، دراما الفهود السود "يهوذا والمسيح الأسود" (Judas and the Black Messiah) الموزعة من قبل شركة "وارنر براذرز إنترتينمنت" (Warner Bros. Entertainment).

يأتي فيلم الحرب البوسني "إلى أين تذهبين يا عايدة؟" (Quo Vadis, Aida?) أيضاً ضمن قائمة أوباما. فبعد عرضه للمرة الأولى في مهرجان البندقية السينمائي الدولي لعام 2020، وزعته شركة "سوبر إل تي دي" (Super LTD) عبر الإنترنت بداية هذا العام.

الموسيقى

استكمالاً لقوائمه المفضلة، قدم أوباما مقترحات موسيقية يوم الجمعة تضم أغنية "شائعات" (Rumors) للمغنيتين ليزو وكاردي بي، و"مونتيرو (ناداني باسمك)" (Montero - Call Me By Your Name) لمغني الراب ليل ناز إكس، و"محطم القلب الوحيد" (The Only Heartbreaker) للمغنية وكاتبة الأغاني ميتسكي.

تضمّنت القائمة أيضاً أغنية "سلاسل ذهب" (Gold Chains) للفنان، جينيسيس أوسو، وكذلك "فولفي" (Volví) الصادرة بالتعاون بين المجموعة الموسيقية أفينتورا والمغني باد باني.

وفي إشارة إلى تذوقه الفن على نطاق واسع، قال أوباما، إنه "استمع إلى القليل من كل شيء هذا العام".