سوفت بنك تخطط لبيع نحو مليار دولار سندات لأول مرة منذ عام

رجل يمر أمام مقر سوفت بنك بالعاصمة اليابانية طوكيو
رجل يمر أمام مقر سوفت بنك بالعاصمة اليابانية طوكيو المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط سوفت بنك لإصدار سندات للمرة الأولى منذ أكثر من عام، وسط زخم اتجاه الشركات لسوق الدين على مستوى العالم للاستفادة من أسعار الفائدة المنخفضة.

وبحسب "مجموعة نومورا" والتي تدير الاكتتاب وتعمل على تسعير الإصدار الجديد خلال الشهر الجاري، فإن عملاق التكنولوجيا اليابانية تسعى إلى بيع سندات قابلة للتحويل لأسهم بقيمة تصل لنحو 100 مليار ين (973 مليون دولار).

واستهلت الشركات الآسيوية العام الجديد بموجة من إصدارات السندات المقومة بالدولار واليورو فاقت قيمتها 20 مليار دولار خلال أول يومين من العام 2021.

وتعافت أسعار السندات الصادرة عن سوفت بنك وكذلك سهم المجموعة من الخسائر الحادة التي تكبدتها مطلع العام الماضي وسط تراجعات لحقت بالأسواق المالية في مارس الماضي بسبب تداعيات جائحة كورونا والمخاوف المتعلقة بتزايد أعباء الديون على المجموعة.

ولتخفيف تلك الأعباء، بدأ مؤسس المجموعة في تنفيذ خطته ببيع أصول بقيمة 4.5 تريليون ين وإعادة شراء أسهم بقيمة 2.5 تريليون ين، (الدولار يعادل 103.2 ين).

وتتمتع مجموعة سوفت بنك بتصنيف ائتماني A- من وكالة تصنيف ائتمان محلية والذي يمثل درجة استثمارية، في حين تم تصنيفها بدرجة غير استثمارية لاثنتين من وكالات التصنيف العالمية هما موديز وستاندرد أند بورذ.

وأعلنت الشركة في بيان صحفي، عزمها إصدار سندات مقومة بالين لأجل 35 عاماً قابلة للاستدعاء بعد مرور خمسة أعوام من تاريخ الإصدار، على أن تستخدم عوائد بيع السندات في الاسترداد المبكر لسندات قابلة للتحول لأسهم والتي يمكن لها استدعاؤها في سبتمبر المقبل.

أرباح قياسية

وكانت عملاق التكنولوجيا اليابانية قد أعلنت عن تسجيل أرباح قياسية بلغت 784.4 مليار ين عن استثماراتها في صندوق الرؤية عن الثلاثة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر. وتزامنت تلك الأرباح مع الارتفاعات التي شهدتها أسهم شركات التكنولوجيا، حيث يركز الصندوق على الاستثمار في شركات التكنولوجيا الناشئة. فيما سجلت سوفت بنك خسائر عن العام المالي الماضي نتيجة لشطب بعض استثماراتها والتي تضمنت "وي وورك" و"أوبر تكنولوجيز".