بعد انهيار الليرة..وزير المالية التركي يكشف عن نموذج اقتصادي جديد

تدهور الليرة التركية إلى رقم قياسي جديد يدفع المضاربين اليابانيين إلى بيعها
تدهور الليرة التركية إلى رقم قياسي جديد يدفع المضاربين اليابانيين إلى بيعها المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشف وزير المالية التركي عن النموذج الاقتصادي الجديد الذي وضعته الحكومة، ويقوم على أسعار الفائدة المنخفضة، و يأتي تزامناً مع تهاوي عملة الليرة التركية إلى مستويات قياسية.

و قال اتحاد المصارف في تركيا، اليوم السبت، إنَّ وزير المالية نور الدين النبطي أطلع الاتحاد، وهيئة التنظيم، والرقابة المصرفية، ومديري البنوك الحكومية على النموذج الاقتصادي الجديد.

وأضاف الاتحاد في بيان: "ستواصل بنوكنا استخدام مواردها لتلبية الاحتياجات المالية للأسر، وقطاع (المعاملات) الحقيقي ضمن آلية السوق الحرة".

ووصلت الليرة إلى مستوى منخفض جديد تجاوز 17 ليرة مقابل الدولار الأمريكي، أمس الجمعة، بعد تصاعد المخاوف من دوّامة تضخمية ناجمة عن سياسة الرئيس رجب طيب أردوغان الجديدة في مواجهة ارتفاع الأسعار، لكنَّها عادت إلى مستويات أعلى نسبياً، وسجلت 16.41 ليرة أمام الدولار، بعد تدخل البنك المركزي التركي.

اقرأ أيضاً: جميعة رجال الأعمال الأتراك تدعو "أردوغان" للتخلي عن النموذج الاقتصادي الفاشل

تأتي تصريحات وزير المالية في الوقت الذي وجهت واحدة من أكبر منظمات الأعمال التركية دعوة إلى الرئيس التركي - دون الإشارة إلى اسمه - من أجل التخلي عن سياساته الاقتصادية الحالية.

وقالت جمعية رجال الأعمال والصناعيين المستقلين في تركيا (توسياد)، في بيان اليوم، إنَّ اضطراب السوق في الآونة الأخيرة يعد دليلاً على فشل النموذج التجريبي، وأكدت الجمعية أنَّ "الحاجة للعودة إلى القواعد المقبولة عموماً لعلم الاقتصاد أمر واضح".

ويعتقد الرئيس التركي أنَّ تركيا يمكن أن تحرر نفسها من الاعتماد على تدفقات رأس المال الأجنبي، من خلال التخلي عن السياسات القديمة التي أعطت الأولوية لمعدلات فائدة أعلى وتدفقات قوية، كما يرى أنَّ أسعار الفائدة المنخفضة ستحد من نمو أسعار المستهلك.

و خفّض البنك المركزي التركي سعر الفائدة مجدداً، الخميس الماضي، بمقدار مئة نقطة أساس (1%) لتهبط إلى 14%.

ويقول "أردوغان"، إنَّ التقلبات المؤقتة بمثابة الثمن الذي يجب دفعه مقابل "حرب الاستقلال" الاقتصادية التي تخوضها تركيا ضد المضاربين، و"أباطرة" التمويل الدولي.