"أكوا باور" السعودية تفوز بمنافسة لبيع الكهرباء من طاقة الرياح في أوزبكستان

توربين لتوليد الطاقة من الرياح تابع لشركة أكوا باور لتوليد الطاقة
توربين لتوليد الطاقة من الرياح تابع لشركة أكوا باور لتوليد الطاقة المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت الشركة الدولية لمشاريع المياه والطاقة "أكوا باور"، إنَّها فازت بمنافسة لبيع الطاقة الكهربائية المولّدة من الرياح بمشروع "نوكوس" في أوزبكستان.

وبحسب بيان إفصاح للشركة المدرجة في سوق الأسهم السعودية؛ فقد تم توقيع اتفاقية خاصة بمشروع رياح "نوكوس" بقدرة 100 ميغاواط في جمهورية أوزبكستان، وأشارت الشركة السعودية أنَّه تم توقيع العقد بين أكوا باور ويند كارتاو "تابعة لأكوا باور"، وشركة "نوكوس ويند جاي إس سي ناشيونال اليكتريك جريد أوف أوزبكستان" من مشتري الطاقة في أوزبكستان.

أضافت "أكوا باور"، أنَّ محطة الرياح "نوكوس" تبلغ قيمتها 108 مليون دولار أمريكي في منطقة "كاراكالباكستان" بشمال غرب أوزبكستان، وقد فازت "أكوا باور" بالمناقصة التنافسية بعد اقتراح تعرفة قدرها 2.5695 سنتاً/ كيلووات ساعة، وتستمر مدة العقد 25 عاماً، ومن المتوقَّع أن يظهر الأثر المالي للاتفاق في الربع الأول من عام 2024.

قالت "أكوا باور"، إنَّ المشروع يعتبر أول مشاريع بيع طاقة الرياح الذي يتم من خلال مناقصة عامة في أوزبكستان. وكذلك يمثل أول مشروع للطاقة المتجددة يحكمه قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص الجديد هناك.

كانت "أكوا باور" وقَّعت في مايو الماضي اتفاقية مع وزارتي الاستثمار والتجارة الخارجية والطاقة في أوزبكستان، لتنفيذ وتطوير وبناء وتشغيل مشروع طاقة رياح بطاقة إنتاجية تصل إلى 1500 ميغاوات في منطقة "كارا كالباكستان"، لتصبح المحطة عند تشغيلها الأكبر من نوعها في منطقة آسيا الوسطى، وإحدى أكبر محطات طاقة الرياح على مستوى العالم.