للمرة الثانية منذ بدء الجائحة.. عمدة لندن يعلن حالة "الحدث الكبير" مع انتشار "أوميكرون"

ركاب على متن قطار الأنفاق في لندن، 25 أغسطس 2021
ركاب على متن قطار الأنفاق في لندن، 25 أغسطس 2021 المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلن عمدة لندن صادق خان، حالة "الحدث الكبير" بسبب الانتشار السريع لمتغير أوميكرون من فيروس كورونا في مختلف أنحاء العاصمة البريطانية، بحسب بيان صحفي.

تشير حالة "الحدث الكبير" إلى حادث، أو موقف تترتب عليه عواقب خطيرة، ويتطلب تطبيق إجراءات وترتيبات خاصة من قبل هيئة أو هيئات مخصصة لمواجهة الطوارئ.

طالع المزيد: دراسة: أوميكرون يهدد بريطانيا بزيادة حالات الوفاة إلى 75 ألفاً خلال الشتاء

قالت الحكومة البريطانية: "الوضع تجاوز الحدود العادية، ويحتمل أن ينطوي على أضرار خطيرة وخسائر، أو يهدد حياة البشر، أو خدمات الرعاية الصحية والاجتماعية والخدمات الضرورية، أو البيئة، أو الأمن القومي".

البيان أضاف أنَّ ترتيبات التنسيق بين الهيئات الخدمية الرئيسية سيتم تعزيزها مع إعادة تشكيل مجموعة التنسيق الاستراتيجي، التي ستضم ممثلاً عن الحكومة حتى تستطيع لندن طلب المزيد من الدعم للتعامل مع الضغوط التي تواجه المدينة.

طالع أيضاً: جونسون يواجه معارك على جميع الجبهات وسط ازدياد الخلافات في بريطانيا

خان قال في البيان: "الزيادة الكبيرة في حالات الإصابة بمتغير "أوميكرون" في مختلف أنحاء العاصمة مقلقة للغاية، لذلك نعلن مرة أخرى حالة "الحدث الكبير" لمواجهة تهديد كوفيد-19 لمدينتنا، وسلالة "أوميكرون" أصبحت مهيمنة، وتزايدت حالات الإصابة بوتيرة سريعة، وتحوّل عدد المرضى المصابين بالفيروس في مستشفياتنا إلى الارتفاع مرة أخرى".

كان عمدة المدينة قد أعلن حالة "الحدث الكبير" سابقاً في 8 يناير الماضي بسبب الانتشار السريع، وزيادة حالات الإصابة بفيروس كوفيد-19، وتأثيرها السلبي في قطاع الخدمات الصحية. وانتهت هذه الحالة في 26 فبراير مع انخفاض عدد الحالات المصابة.

اقرأ المزيد:"لندن" تخطط للحياة بعد كوفيد-19 في ظل خلو مكاتبها

زادت الإصابة بفيروس كوفيد-19 في لندن بمعدلات سريعة، مسجلة 65525 حالة جديدة خلال الأيام السبعة الماضية، منها 26418 حالة سجلت في آخر 24 ساعة فقط؛ وهو أعلى مستوى من الإصابات منذ بداية الجائحة. تكشف الأرقام الحكومية أنَّ عدد مرضى كوفيد-19 في مستشفيات لندن ارتفع بنسبة 29% خلال الأسبوع الماضي.