ثغرات البيانات تشير إلى أن الملايين في الولايات المتحدة لم يتلقوا أي جرعة لقاح

يرتدي الأشخاص قناعات الوجه أثناء مغادرتهم قطار مترو لوس أنجلوس في لوس أنجلوس، كاليفورنيا.
يرتدي الأشخاص قناعات الوجه أثناء مغادرتهم قطار مترو لوس أنجلوس في لوس أنجلوس، كاليفورنيا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حذر المسؤولون من أن الحكومة بالغت في إحصاء عدد الأمريكيين الذين حصلوا على تطعيم جزئي على الأقل ضد فيروس كورونا، ما يعني أن ملايين الأشخاص لا يزالون غير محميين مع تزايد انتشار الوباء في فصل الشتاء.

في نهاية الأسبوع الماضي، راجعت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية مقياساً هاماً، ألا وهو نسبة الأشخاص البالغين من العمر 65 عاماً فأكثر الحاصلين على جرعة واحدة من اللقاح على الأقل. خفضت الوكالة النسبة من 99.9%، وكانت النسبة عند هذا الرقم لأسابيع، إلى 95%، دون تغيير إجمالي عدد الجرعات الأولية.

أقرت هذه الخطوة بحالة ديناميكية اكتشفها المسؤولون، فأثناء تجميع الكثير من البيانات حول اللقاحات، احتسبت الولايات المتحدة عدداً كبيراً جداً من الجرعات على أنها جرعات أولى بينما كانت جرعات ثانية أو معززة.

10 ملايين شخص

تُظهر بيانات مراكز مكافحة الأمراض والوقاية أن 240 مليون شخص حصلوا على جرعة واحدة على الأقل، أو ما يعادل 72.5% من السكان تقريباً. لكن الوكالة تقول إن 203 ملايين فقط حصلوا على التطعيم الكامل، أي ما يعادل نسبة 61.3%، بفارق 11 نقطة مئوية أعلى بكثير مما هو عليه في الدول المتقدمة الأخرى.

يقول مسؤولو الولاية والمسؤولون المحليون إنه من غير المحتمل أن يحصل 37 مليون أمريكي على جرعة واحدة دون استكمال التطعيم. وبدلاً من ذلك، كما يقولون، اعتبرت الحكومة بانتظام وبشكل غير صحيح الجرعات المعززة والجرعات الثانية جرعات أولى.

هذا يعني أن كلا من الحاصلين على اللقاح بشكل كامل وجميع غير الحاصلين على اللقاح أبداً لم يدخلوا في الحسابات الرسمية. لا يزال الرقم الدقيق الذي وقع الخطأ في حسابه غير معروف، لكن تنقيح بيانات ثلاث ولايات، هي إلينوي وبنسلفانيا وفرجينيا الغربية، وجد ما يكفي من العد المفرط للجرعات الأولى للإشارة إلى ملايين الأشخاص غير الحاصلين على اللقاح على المستوى الوطني والذين احتسبوا خطأ ضمن الحاصلين على الجرعة الأولى.

قد تعني التغييرات في البيانات الوطنية على نطاق التنقيح الذي تم في بنسلفانيا، مثلاً، زيادة في عدد الأمريكيين غير المحصنين بأكثر من عشرة ملايين.

قال كلاي مارش، قيصر كوفيد في فرجينيا الغربية: "الحقيقة هي أنه ليس لدينا أي فكرة".

منظمة الصحة العالمية تصف الجرعة الثالثة من لقاح كورونا بـ "العمل غير الأخلاقي"

أحال البيت الأبيض أسئلة حول كثرة عدد الجرعات الأولى إلى مركز السيطرة على الأمراض، الذي لم يرد المتحدثون باسمه على الاستفسارات المتكررة.

تستعد إدارة بايدن لانتشار سلالة أوميكرون الجديدة من الفيروس في الولايات المتحدة هذا الشتاء، ما سيعمل على تسريع تفشي الطفرة التي تهدد بالفعل بإرهاق المستشفيات. ودون بيانات أكثر دقة حول غير الحاصلين على اللقاح ومكان إقامتهم، سيبذل مسؤولو الولاية والمسؤولون الفيدراليون جهداً كبيراً لتوجيه الموارد بشكل فعال مثل حملات الدعاية.

قال جيمس غارو، المتحدث باسم إدارة الصحة العامة في فيلادلفيا، الذي عمل مع الولاية لدمج مجموعات البيانات للحصول على رؤية أكثر دقة لاتجاهات التطعيم: "ما كان صعباً فعلاً بالنسبة لنا كان تحديد المجموعات المستهدفة لرسائل الجرعات المعززة".

وقال: "ليست لدينا أي ثقة في الأرقام الموجودة على موقع مركز السيطرة على الأمراض، ولا نعتمد عليها أبداً".

تحذير بايدن

حذر الرئيس جو بايدن يوم الخميس من أن غير الحاصلين على اللقاح سيدفعون الثمن. وقال إن أوميكرون "هنا الآن، وهي تنتشر وستزداد. بالنسبة إلى غير الحاصلين على اللقاح فأمامهم شتاء مليء بالمرض الشديد والموت".

اقرأ المزيد: بايدن يُصدر الثلاثاء تحذيراً صارخاً وإجراءات صارمة للأمريكيين وسط انتشار كورونا

تقول بعض الولايات إنها واثقة من بياناتها ولا داعي لإجراء أي تغييرات، لكن بدأ البعض الآخر في تقديم الأرقام بعد مراجعتها. في الشهر الماضي، في تغيير بيانات واحد تم تقديمه إلى مركز السيطرة على الأمراض، خفضت حكومة ولاية بنسلفانيا تقديراتها للبالغين الحاصلين على جرعة واحدة على الأقل إلى 94.6% من 98.9%. كما انخفضت نسبة كبار السن الذين حصلوا على لقاحات كاملة. ومن المقرر إجراء تحديث آخر للبيانات بحلول نهاية العام.

وجدت إلينوي أن لديها 540 ألف شخص لم يحصلوا أبداً على اللقاح، من الذين تبلغ أعمارهم 12 عاماً، أكثر مما كان يعتقد، ويشكلون حوالي 6% مما كان سيكون عليه العدد الآن. لكن المراجعة وجدت أيضاً أن 730 ألف شخص حصلوا على التطعيم الكامل ولم يتم احتسابهم على هذا النحو في التعدادات السابقة.

تبلغ الفجوة الرسمية في الولايات المتحدة بين الأشخاص الذين تلقوا جرعة واحدة فقط والذين حصلوا على التطعيم الكامل، حوالي 11 نقطة مئوية، وهذا أكثر بكثير من الدول الأخرى. ولدى المملكة المتحدة ثاني أعلى فجوة بين مجموعة الدول السبع، عند 6.7 نقطة مئوية، وفقاً لـ "مؤشر بلومبرغ لتتبع اللقاحات". يتماشى هذا الرقم بشكل أكبر مع المراجعات التي أجرتها إلينوي وبنسلفانيا.

أما في الاتحاد الأوروبي، فتبلغ النسبة 2.6 نقطة مئوية فقط.

يقول مسؤولو الدولة إن التفسير لا يكمن في أنه من غير المرجح أن يحصل الأمريكيون بشكل منفرد على جرعة ثانية، ولكن الواقع بدلاً من ذلك، هو أن النظام الصحي في البلاد، على عكس نظرائه في مجموعة السبع، مجزأ بشكل استثنائي. تحتفظ كل ولاية بمجموعتها الخاصة من البيانات، وبعضها لديه العديد من البيانات، وجميعها تمزج معلوماتها مع بيانات من مقدمي الخدمات الصحية مثل الصيدليات والبرامج الفيدرالية.

العالم يهرع إلى الجرعة المُعزِّزة ضد "أوميكرون" وسط تساؤلات حول فاعليتها

يعمل النظام بجد لتسجيل الأشخاص الذين يحصلون على جرعات في أماكن مختلفة أو من مزودين مختلفين بدقة. على سبيل المثال، قد يتم تسجيل شخص حصل على جرعة في مقاطعة والجرعة الأخرى في مقاطعة أخرى كجرعتين أوليتين، بدلاً من التطعيم الكامل.

مثال آخر: مريض تم تطعيمه في نظام إدارة شؤون المحاربين القدامى وحصل بعد ذلك على جرعة معززة في صيدلية خاصة قد يتم أيضاً تسجيله بشكل غير دقيق على أنه حصل على جرعتين أوليتين.

مزيد من الجرعات المعززة

نمت المبالغة في الأعداد خلال الصيف وبدايات الخريف، حيث سعى بعض الأشخاص المُطعمين بالكامل لأخذ الجرعات المعززة، قبل الحصول على تصريح رسمي من المنظمين الفيدراليين، كما يقول المسؤولون. ومن المحتمل أن تلك الجرعات سُجلت كجرعات أولى، بشكل غير دقيق.

من الجانب المشرق، يعني هذا الخطأ أن مزيداً من الأمريكيين حصلوا على جرعات معززة أكثر مما هو موضح في البيانات الفيدرالية الرسمية.

الجرعات المعززة فعالة في محاربة "أوميكرون"

على الصعيد الوطني، تقدر مراكز مكافحة الأمراض والوقاية (CDC) أن عدد الأشخاص البالغين من العمر 65 عاماً وما فوق من الحاصلين على جرعة واحدة على الأقل يفوق 4.5 مليون، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ. في حين أن هناك بعض التفسيرات التي يمكن أن تضيق الفارق، حيث إن بعض الولايات لا تحسب الجرعات التي تديرها الوكالات الفيدرالية، مثل شؤون المحاربين القدامى، بينما تحسبها ولايات أخرى، وهذا يشير أيضاً إلى وجود تباين بأعداد تبلغ الملايين.

تم تحديد واحدة من أكبر الفجوات في ولاية بنسلفانيا، حيث تجاوزت تقديرات مركز السيطرة على الأمراض للجرعات الأولى لكبار السن تقديرات الولاية بحوالي 850 ألفاً.

قالت أليسون بيم، وزيرة الصحة بالوكالة في الولاية، إن مراجعتهم أظهرت أن بعض الجرعات الأولية كانت في الواقع جرعات ثانية، ما يعني أن هناك احتمالاً أن الأشخاص الذين حصلوا على لقاح كامل، تم حسابهم مرتين على أنهم نصف محصنين.

قدمت ولايات أخرى مراجعات لأسباب مختلفة إلى مركز السيطرة على الأمراض، بما في ذلك مينيسوتا وكولورادو ونيوجيرسي ونورث كارولينا وماين، في حين أن هناك ولايات أخرى، من بينها كاليفورنيا، تخطط للقيام بذلك.

رفضت بعض الولايات مراجعة بياناتها، قائلة إنها واثقة من أنها صحيحة، أو إن مركز السيطرة على الأمراض يتطلب إجراء المراجعة سطراً سطراً وهو أمر مرهق للغاية، أو إن موردي البيانات لديهم يحدون من إمكانية إجراء تغييرات. تقول ولايات أخرى إنهم لا يملكون الموارد اللازمة لتمشيط الأرقام. راجعت نيويورك، حيث تجاوز تقدير مركز السيطرة على الأمراض عدد الجرعات الأولى بين كبار السن تقديرات الولاية بأكثر من 700 ألف اعتباراً من هذا الأسبوع، بياناتها ولم تجد أي تغييرات جوهرية.