أسعار الطاقة الأوروبية ليوم الإثنين تسجل رقماً قياسياً

يحترق الغاز على موقد الفرن المحلي في مولين دي ري في برشلونة، إسبانيا
يحترق الغاز على موقد الفرن المحلي في مولين دي ري في برشلونة، إسبانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أسعار الطاقة اليومية في أوروبا، في ظل التوقعات بأن تؤدي موجة باردة أكثر من المعتاد إلى زيادة الطلب يوم الإثنين، في الوقت الذي أوقفت فيه فرنسا عمل المزيد من المفاعلات النووية.

أدى مزيج الطقس البارد والرياح المنخفضة وانقطاع الطاقة النووية، إضافة إلى أسعار الغاز الطبيعي الباهظة جداً، إلى ارتفاع الأسعار اليومية للطاقة في إسبانيا إلى مستوى قياسي، بينما ارتفع المعادل الفرنسي إلى أعلى مستوى له منذ ذروة الأسعار النادرة في عام 2009. سُجلت أسعار للغاز الطبيعي عند مستويات أعلى بسبعة أضعاف مما كانت عليه في بداية العام بسبب إعاقة الإمدادات من روسيا، ويستعد المتداولون لأسعار أعلى في أشهر الشتاء الباردة القادمة.

أسعار الغاز الأوروبي تصل لمستويات غير مسبوقة وتتراجع في أمريكا

قالت شركة "ماريكس" في مذكرة عبر البريد الإلكتروني يوم الجمعة: "لقد هيمن على مشهد الطقس في أوروبا ضغط مرتفع مانع قد يستمر". سيؤدي هذا النظام من الضغط العالي إلى درجات حرارة أكثر برودة من المعتاد، بينما تحجب العاصفة والرطوبة ظروف الضغط المنخفض. سجلت درجات حرارة في باريس قرب درجات التجمد يوم الإثنين، ولكن من المقرر أن تنخفض إلى -3.8 درجة مئوية (25 فهرنهايت) في وقت لاحق من الأسبوع، وفقاً لتقرير أرسلته "ماكسار" (Maxar) عبر البريد الإلكتروني.

كان إنتاج طاقة الرياح الألمانية أقل من 5000 ميغاواط معظم يوم الإثنين، مقارنة مع رقم قياسي قدره 47,130 ميغاواط في 30 نوفمبر، وفقاً للنموذج الذي وضعته بلومبرغ. شوهدت مستويات الرياح المنخفضة هذه في جميع أنحاء أوروبا، وزادت الاعتماد على الفحم والغاز باهظ الثمن.

رئيس "سنام": الشتاء قد يُشعل أزمة الغاز في أوروبا

أوقفت شركة "إلكتريسيتى دا فرانس" (Electricite de France) مفاعلها "شوز-1" (Chooz-1) ظهر يوم الأحد حتى 23 يناير، كجزء من توقف يشمل أربعة من أكبر مفاعلات فرنسا بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة من شأنها أن تعرقل القدرة المتاحة خلال الأشهر الأكثر خطورة من العام. وسيترك استمرار توقف وحدتي "بالول 1" (Paluel-1) و"غرافيلينز 4" (Gravelines-4) أيضاً البلاد دون 14 مفاعلاً من أصل 56 مفاعلاً في الخدمة يوم الإثنين.

ارتفع سعر الطاقة الكهربائية الفرنسية ليوم الإثنين إلى 382.08 يورو لكل ميغاواط/ساعة في مزاد "إيسكس سبوت" (Epex Spot) الذي أقيم ظهر يوم الأحد، في حين ارتفع المعادل الألماني إلى ثالث أعلى مستوى قياسي عند 331.37 يورو. واستقر المزاد الإسباني قبل يوم واحد عند مستوى قياسي بلغ 339.84 يورو لكل ميغاواط/ساعة في بورصة "أومي" (OMIE).

أغلقت أسعار الطاقة الفرنسية لشهر يناير عند 590 يورو، و648.13 يورو لعقود شهر فبراير، ما يعني أن المتداولين يراهنون على المزيد من ارتفاع الأسعار اليومية خلال أشهر الشتاء القادمة.