بورصة قطر تعيّن تميم الكواري رئيساً تنفيذياً

مستثمر يراقب حركة الأسهم على شاشة عرض في بورصة قطر
مستثمر يراقب حركة الأسهم على شاشة عرض في بورصة قطر المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أصدر مجلس إدارة بورصة قطر قراراً يقضي بتعيين عضو مجلس الإدارة تميم حمد الكواري رئيساً تنفيذياً لبورصة قطر، خلفاً لراشد بن علي المنصوري.

وبموجب القرار سيتولى الكواري منصب الرئيس التنفيذي لبورصة قطر اعتباراً من غدٍ، الاثنين 20 ديسمبر 2021، فيما سيستمرّ المنصوري في عضوية مجلس إدارة بورصة قطر في دورته الحالية.

وشغل تميم الكواري سابقاً منصب الرئيس التنفيذي لشركة "كيو إنفست" من 2012 إلى 2021، ويشغل حالياً منصب عضو مجلس إدارة "مشيرب العقارية"، بجانب عضوية مجلس إدارة بورصة قطر. وقبل انضمامه إلى "كيو إنفست" شغل تميم الكواري منصب العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ"غولدمان ساكس" في قطر خلال الفترة من 2007 إلى 2012.

وقبل انضمامه إلى "غولدمان ساكس" شغل الكواري منصب المدير المالي لشركة "ناقلات"، إذ نفذ برنامجًا بقيمة 8 مليارات دولار لتمويل 27 ناقلة لنقل الغاز الطبيعي المسال من رأس لفان إلى جميع أنحاء العالم. وقبل ذلك، عمل الكواري في شركة "قطر غاز" وفي "QNB". ولدى تميم الكواري خبرة تزيد على 20 عاماً في مجال الخدمات المصرفية والاستثمارية وتنفيذ الصفقات في عدد من المؤسسات القطرية والدولية.

الكواري حاصل على البكالوريوس في إدارة الأعمال الدولية مع تخصص فرعي في العلوم السياسية من جامعة جورج واشنطن، وماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية في واشنطن العاصمة.

وتحت قيادة راشد المنصوري، جرت ترقية السوق القطرية إلى سوق ناشئة على المؤشرات العالمية، كما أُدخل عدد من الأدوات الاستثمارية إلى السوق، من بينها البيع على المكشوف المغطى، والتداول بالهامش، ومزود السيولة، وإقراض الأوراق المالية واقتراضها. هذا علاوة على إدراج صندوقين من صناديق المؤشرات المتداولة في السوق، وإدراج عدد من الشركات في السوقين النظامية والناشئة.