قطر تستثمر في شركة "رولز رويس" للمفاعلات النووية الصغيرة

المصدر: غيتي ايمجز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافق صندوق الثروة السيادي القطري على استثمار 85 مليون جنيه إسترليني (112.3 مليون دولار) في شركة "رولز رويس" ومشروع مدعوم من الحكومة لتطوير مفاعلات نووية صغيرة في بريطانيا، وفقاً لصحيفة "ذا تايمز".

سيحصل جهاز قطر للاستثمار على 10% من الأسهم في شركة "رولز رويس سمول مودولر ريآكتر" (Rolls-Royce Small Modular Reactor)، المملوكة بالأغلبية لـ"رولز رويس"، التي أُنشئت لتطوير تكنولوجيا الطاقة النووية "منخفضة التكلفة ومنخفضة الكربون"، حسب الصحيفة.

ينضم صندوق قطر إلى عدد من داعمي المشروع، وهم بشكل رئيسي: شركة "بي إن إف ريسورسيز يو كيه" (BNF Resources UK)، المملوكة لعائلة الملياردير الفرنسي بيرودو (Perrodo)، و"إكسيلون جنريشن" (Exelon Generation)، أكبر مشغل نووي غير حكومي في الولايات المتحدة، وصندوق "المملكة المتحدة للبحوث والابتكار".

تعمل "رولز رويس" في تصميم محطة مفاعل نووي منذ بدء برنامج الغواصة النووية في المملكة المتحدة في الخمسينيات من القرن الماضي. وتقول الشركة إنّ محطة توليد الكهرباء من "رولز رويس سمول مودولر ريآكتر" ستكون قادرة على توليد 470 ميغاوات من الطاقة منخفضة الكربون. وتوفير توليد أساسي ثابت لمدة 60 عاماً على الأقل. ومن المتوقع أن تدر 52 مليار جنيه إسترليني من الفوائد الاقتصادية.

تراجع سهم "رولز رويس" اليوم بأكثر من 6% في تعاملات بورصة لندن ليهبط إلى 107.56 جنيه بحلول الساعة 09:21 بالتوقيت المحلي.