بنوك الصين تخفض تكاليف الاقتراض لأول مرة في 20 شهراً

السلطات الصينية منفتحة على إمكانية خفض أسعار الفائدة
السلطات الصينية منفتحة على إمكانية خفض أسعار الفائدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

لأول مرة منذ 20 شهراً، خفضت البنوك الصينية تكاليف الاقتراض لتقدم دعماً لاقتصاد يعاني من أزمة عقارية وهجوم متقطع لفيروس كورونا.

تحدد سعر الفائدة الأساسي على قرض السنة الواحدة عند 3.8% مقابل 3.85% في نوفمبر الماضي في أول تخفيض له منذ أبريل 2020، وفق بيان صدر عن بنك الشعب الصيني اليوم الإثنين.

تأتي هذه الخطوة بعد قرار بنك الشعب الصيني في وقت سابق من هذا الشهر خفض كمية النقود السائلة التي تلتزم البنوك بالاحتفاظ بها في الاحتياطي، مما أدى إلى تحرير 1.2 تريليون يوان (188 مليار دولار) من الأموال الرخيصة طويلة الأجل عند البنوك.

طالع المزيد: توقعات بزيادة الصين التحفيز المالي عقب وضع أهداف عام 2022

لم يتغير سعر الفائدة الأساسي لخمسة أعوام عند 4.65%، وهو مؤشر مرجعي لأسعار قروض الرهن العقاري.

قفز مؤشر "سي إس آي 300" للأسهم العقارية في الصين (CSI 300 Real Estate Index) بنسبة بلغت 2.1% الساعة 9:49 صباحاً في شنغهاي. قادت مكاسب القطاع شركتا "جمديل كورب"، و"تشاينا ميرشانتس شكو إنداستريال زون هولدينغز" بارتفاع سهم كل منهما بنسبة 3.7% على الأقل.

آسيا والمحيط الهادئ

رياح معاكسة

زينغ شاوبنغ، استراتيجي أول الصين لدى مجموعة "أستراليا أند نيوزيلاند بانكينغ" قال: "تعزز هذه الخطوة رأينا بأن السلطات الصينية منفتحة أكثر على إمكانية خفض أسعار الفائدة وسط الرياح المعاكسة التي تحيق بالاقتصاد".

متوقعاً أن تخفيضاً آخر لمعدل الاحتياطي الإلزامي سيحدث في السنة القادمة، وسط ارتفاع مخاطر الائتمان في القطاع العقاري.

طالع أيضاً: الأصول المالية الصينية تزدهر مجدداً وسط رهانات على التيسير النقدي

انخفضت تكلفة رأس المال في البنوك بمقدار 28 مليار يوان إجمالاً، بعد تخفيض معدل الاحتياطي الإلزامي عندها مرتين هذا العام، وكان ذلك كافياً بالنسبة للبنوك حتى تخفض سعر الفائدة الأساسي على القروض، وفق بروس بانغ، رئيس بحوث الاستراتيجية والاقتصاد الكلي لدى شركة "تشاينا رينيسنس سيكيورتيزز هونغ كونغ".

قال بانغ: "جمعت البنوك التجارية قدرات كافية لتخفيض المؤشر الأساسي لأسعار الفائدة على القروض، ولم يعد الانخفاض التاريخي في صافي هامش الفائدة عندها يمثل عقبة"، مضيفاً أن النافذة التالية للتيسير النقدي قد تأتي في أواخر شهر يناير، فقد يخفض بنك الشعب الصيني حينذاك معدل الاحتياطي الإلزامي أو يستخدم أدوات هيكلية أخرى.

اقرأ المزيد: الصين تخفض نسبة متطلبات الاحتياطي الإلزامي للمرة الثانية في 2021

مؤشر على تكاليف التمويل

يعتبر سعر الفائدة الأساسي على قرض السنة الواحدة مؤشراً معيارياً من الناحية الفعلية على تكاليف التمويل منذ عملية إصلاح جرت في عام 2019. يقاس على سعر الفائدة على قروض العام الواحد التي يمنحها 18 بنكاً لأفضل عملائه، وتعلن في صورة هامش فوق سعر الفائدة على أرصدة القروض متوسطة الأجل لدى البنك المركزي.

مع إبقاء بنك الشعب الصيني سعر الفائدة على قروضه متوسطة الأجل دون تغيير في الأسبوع الماضي، توقع معظم الاقتصاديين الذين استطلعت "بلومبرغ" آراءهم أيضاً ثبات سعر الفائدة الأساسي على القروض.

مع ذلك، ارتفعت الأصوات التي تتوقع خفضاً لأسعار الفائدة مؤخراً مع تحويل بكين تركيزها إلى تحقيق الاستقرار في نمو الاقتصاد. كما كشفت عقود مبادلة أسعار الفائدة أن المتعاملين كانوا يراهنون على انخفاض قريب في سعر الفائدة الأساسي على القروض.

كي غاو، استراتيجي أسعار العملة لدى بنك "نوفا سكوشا" قال: "هي مفاجأة صغيرة، حيث أبقى بنك الشعب الصيني سعر الفائدة على قروضه متوسطة الأجل دون تغيير في الأسبوع الماضي، بما يشير إلى أن البنوك تحدد سعر الفائدة الأساسي على قروض السنة الواحدة وفق تقديراتها الخاصة".