"النويس" الإماراتية تستهدف قطاعي تحلية المياه والهيدروجين في مصر

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

"نعمل على الانتهاء من محطتين لتوليد الطاقة المتجددة في مصر بسعة 1000 ميغاواط خلال 2-3 سنة باستثمارات مليار دولار... حاليا نحن في مفاوضات أولية مع الحكومة المصرية بشأن استثمارات لإنشاء محطات لتحلية المياه في البلاد.."،بحسب حسين النويس رئيس مجلس إدارة شركة النويس للاستثمار الإماراتية في تصريحات إلى "الشرق" خلال مؤتمر اقتصادي عقد بالقاهرة اليوم الخميس.

وأوضح أن استثمارات الشركة تتركز في قطاع الطاقة المتجددة تحديداً عبر مشروعين، يُتوقّع إنجازهما خلال عامين إلى ثلاث أعوام، أولهما للطاقة الشمسية في كوم امبو جنوب مصر بطاقة 500 ميغاواط، ومشروع آخر يعمل بطاقة الرياح في رأس غارب على البحر الأحمر بطاقة تبلغ 500 ميغاواط أيضاً، إلى جانب تحلية مياه البحر، وهو القطاع البالغة قدراته المتاحة أكثر من 3 ملايين متر مكعب، "ويشكل نقطة جذب مهمة للمستثمرين.

اقرأ المزيد: مصر تتفق مع "سيمنز" على دراسة مشروع للهيدروجين الأخضر

الهيدروجين الأخضر

إلى ذلك، كشف النويس أن شركته مهتمة كذلك بالاستثمار بقطاع الهيدروجين الأخضر في مصر. مفصحاً أنه "يتم الترتيب حالياً لإنشاء تحالف، يضم إلى شركتنا شركات ألمانية ويابانية وإيطالية، للاستثمار بالهيدروجين الأخضر بهدف إنتاج الأمونيا الخضراء التي يمكن استخدامها كوقود نظيف للطائرات".

يعتبر الهيدروجين مصدرا للطاقة إلا أن عمليات إنتاجه تنتج انبعاثات كربونية بدرجات متفاوتة، ماعدا الهيدروجين الأخضر، وهو ما يميزه عن باقي الألوان والتي تمثل كل منها عملية إنتاج مختلفة،

الهيدروجين الأخضر، الذي تسعى مصر للتوسع في تصنيعه، تعتمد عملية إنتاجه على التحليل الكهربائي باستخدام آلات تعمل على تحليل الماء إلى عنصري الهيدروجين والأكسجين بدون أي انبعاثات،ويحتاج إنتاج الهيدروجين الأخضر إلى كم كبير من الطاقة، ولكن يشترط أن تكون الكهرباء المستخدمة في عملية إنتاجه ناتجة عن مصادر متجددة مثل الرياح والشمس، وهو ما تسعى مصر أيضا إلى الاعتماد عليه أكثر في المستقبل.

الطاقة المتجددة

"نستهدف زيادة الطاقة المتجددة في مصر إلى 10000 ميغاواط في النصف الثاني من عام 2023...القدرات الكامنة لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح والطاقة الشمسية في مصر تصل إلى 90 غيغاواط... تمّ تخصيص أكثر من 7600 كيلومتر مربع من الأراضي غير المستغلة لمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة."بحسب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري محمد شاكر عندما كان يتحدث بمؤتمر اقتصادي بالقاهرة اليوم .

تقدر الطاقة المولدة لإنتاج الكهرباء في مصر حاليا بنحو 50 غيغاواط منهم نحو 6000 ميغاواط من الطاقة المتجددة، وتهدف البلاد لزيادة حصة الكهرباء التي تتوفر من مصادر طاقة متجددة من نسبة بسيطة حاليا إلى 20% بحلول عام 2022 و42% بحلول عام 2035.