الصين تغرّم فتاة من أشهر المؤثرين في الإنترنت 210 ملايين دولار لتهربها من الضرائب

تصعيد جديد من الحكومة الصينية ضد المؤثرين في الإنترنت
تصعيد جديد من الحكومة الصينية ضد المؤثرين في الإنترنت المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

فرضت الصين غرامة غير مسبوقة بقيمة 210 ملايين دولار على أحد كبار مؤثري البث المباشر على وسائل التواصل الاجتماعي بسبب تهربها الضريبي، مما يعد تصعيداً جديداً ضمن حملة الرئيس شي جين بينغ ضد المؤثرين في الإنترنت ممن زادت شعبيتهم بشكل كبير في السنوات الأخيرة.

الصين تمنع شركات السمسرة من توظيف المؤثرين والبث المباشر للتوصيات

أعلنت إدارة الضرائب الحكومية يوم الإثنين في بيان على موقعها على الإنترنت عن تغريم هوانغ وي - المعروفة باسم "فيا" بدفع 1.34 مليار يوان كضرائب ورسوم متأخرة وغرامات.

وأشار البيان إلى تهرّبها من ضرائب تبلغ قيمتها 643 مليون يوان، وإخفاء الدخل الشخصي، والإدلاء بمعلومات مغلوطة خلال العامين 2019 و2020.

عقب الإعلان عن العقوبة مباشرة، أصدرت هوانغ اعتذاراً على حسابها الشخصي على موقع "ويبو" الذي يشبه "تويتر"، وقالت إنَّها تشعر "بالذنب الشديد".

وأضافت: "أقبل تماماً قرار الجهة التنظيمية المسؤولة عن الضرائب، وسأجمع الأموال بنشاط لدفع الغرامات قبل الموعد المحدد".

ولم يرد ممثلو "فيا" على الفور على طلب للتعليق.

"إنستغرام" ينشئ سوقاً لصفقات العلامات التجارية مع المؤثرين

غرامة قياسية

تعد الغرامة الأكبر حتى الآن التي يتم فرضها على المعلنين عن السلع على الإنترنت من المؤثرين مثل "فيا"، والذين يتنافسون يومياً لإقناع المتسوقين بإنفاق ملايين الدولارات على سلع مثل مستحضرات التجميل، والأجهزة، والملابس.

الشخص المؤثر أحد أكبر المشاهير على موقع التسوق الإلكتروني "تاوباو" التابع لمجموعة "علي بابا"، يجتذب المستخدمين، ويزيد الطلب أيضاً.

الصين تطلق حملة لحذف أي محتوى على الإنترنت يضر باقتصادها

يعكس القرار تحول بكين للتركيز على التجارة عبر الإنترنت التي ازدهرت دون إجراءات كافية لتنظيمها في السنوات الأخيرة ضمن حملة الرئيس شي للرخاء المشترك وتقاسم الثروة.

تثير الغرامة الضخمة قلق التجار والعلامات التجارية ممن يعتمدون على المؤثرين لزيادة المبيعات، ليس على منصة "علي بابا" فقط؛ ولكن عبر العديد من المنصات المنافسة.

أعلنت السلطات الضريبية في سبتمبر عن قواعد أكثر صرامة فيما يتعلق بالمشاهير من مقدّمي البث المباشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وفي الشهر الماضي، فُرضت غرامة على اثنين من المؤثرين المروِّجين للسلع بما قيمته 15 مليون دولار بسبب التهرب من ضريبة الدخل. في حين اختفى حالياً المحتوى من حسابات زو تشينشو، ولين تشانشان على "تاوباو"، و"ويبو".

تسويق السلع عبر "المؤثرين"

يجمع البث المباشر عادة بين عرض مرئي للمنتج، بالإضافة إلى إجراء محادثة جماعية، وهي الطريقة الأكثر شيوعاً في الصين منذ بداية الوباء.

من المتوقَّع أن تبلغ مبيعات البث المباشر أكثر من 1.2 تريليون يوان هذا العام بارتفاع عن 19 مليار يوان فقط في عام 2017، وفقاً لشركة "أي أي ميديا" للأبحاث.

بلغ إجمالي مبيعات "فيا" في عام 2020 ما يزيد على 31 مليار يوان لتسجل أكبر مبيعات بين المؤثرين بحسب موقع " " 36kr.com الإخباري المتخصص في التكنولوجيا في وقت سابق.

تفوق الغرامة التي تم تطبيقها على "فيا" تلك التي فُرضت عام 2018 على الممثلة فان بينغ بينغ في بداية حملة الحكومة لكبح جماح صناعة الترفيه، فقد تم تغريم فان بالإضافة إلى شركائها من الشركات بدفع نحو 884 مليون يوان ضرائب وغرامات متأخرة.

اختفت فان بشكل كبير من المشهد الترفيهي منذ تطبيق الغرامة عليها، إذ جرت العادة أن يعقب تلك العقوبات البارزة من الحكومة المركزية انتهاء مسيرة هؤلاء المشاهير.

وعلقت "وكالة أنباء الصين الجديدة" (شينخوا) عن غرامة فان قائلة، إنَّ "الجميع متساوون أمام القانون فلا يوجد" نجم" أو" غني وقوي" ولا يمكن لأحد أن يتجاوز القانون، وينتظر ألا تتم معاقبته".