فاعليات ما بين الإلغاء والتأجيل مع عودة تفشي "كورونا"

اختبارات مسحة الأنف الخاصة بفحص الإصابة بوباء "كوفيد-19"
اختبارات مسحة الأنف الخاصة بفحص الإصابة بوباء "كوفيد-19" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أظهرت الاختبارات إصابة سياسيين ومشاهير بفيروس كوفيد على الرغم من حصولهم على ثلاث جرعات ضد المرض، ونذكر منهم عضوي مجلس الشيوخ، كوري بوكر، وإليزابيث وارين، ومشاهير مثل عازف الغيتار، بريان ماي. وعلى خلفية هذا المشهد بدأت أصداء أسئلة تسيطر على الحوارات العالمية، مثل: "هل أُلغيت الفعالية بعد؟".

وإليكم ما تمَّ إلغاؤه أو نقله أو تأجيله.

المؤتمرات

تم تأجيل المنتدى الاقتصادي العالمي، المقرّر عقده في دافوس بسويسرا في يناير حتى الصيف. وهو أحدث مؤتمر كبير يُعيد النظر في إمكانية الحضور الشخصي. وفي الأسبوع الماضي، قرّرت شركة "جيه بي مورغان تشيس أند كو" أن يكون مؤتمرها السنوي الأربعين للرعاية الصحية افتراضياً؛ إذ كان من المقرر عقده في 10-13 يناير في سان فرانسيسكو، إلا أنَّه انتقل ليُصبح عبر الإنترنت بعد انسحاب شركتي "مودرنا"، و"أمجين".

هل يمكن أن يكون معرض الإلكترونيات الاستهلاكية (CES 2022) هو التالي؟ من المقرر أن يستمر المعرض على النحو المخطط له. وفي ظل تساؤل بعضهم عما إذا كان ينبغي عليهم الذهاب إلى فيغاس الشهر المقبل لحضور أكبر معرض تقني في العالم؛ يُقدّم المنظمون تجربة عن بُعد على منصة مصاحبة عبر الإنترنت مع إمكانية الوصول إلى الخطابات الأساسية وجلسات المؤتمرات، فضلاً عن التواصل الافتراضي مع العارضين والحضور.

ويتعيّن على أولئك الذين يحضرون المعرض أن يكونوا حاصلين على اللقاح الكامل، وأن يرتدوا الكمامات، كما سيُجرون اختباراً مجانياً قبل 24 ساعة من الدخول.

شركات وجامعات

أثَّرت زيادة الاصابات بالفعل على أماكن العمل والحرم الجامعي. فقد أغلقت "سي إن إن" (CNN) مكاتبها أمام العمال غير الأساسيين في نهاية الأسبوع الماضي. في حين قامت كل من "أبل"، و"غوغل"، و"أوبر تكنولوجيز" بتأجيل خطط العودة إلى المكتب إلى أجل غير مسمى. كما أرجأت شركة "فورد موتور" عودتها حتى مارس. وتقول شركة "ليفت"، إنَّه لا يتعين على العمال الحضور حتى عام 2023.

وفي يوم الإثنين، أغلقت شركة "ليونز غيت إنترتينمنت"، وقسم "ستارز" التابع لها مكاتب العمل بسبب تفشي المرض، وفقاً لموقع "ديدلاين" الإخباري.

من جانبها، أرسلت جامعات نيويورك، وكورنيل، وميدلبري، وبرينستون الطلاب إلى منازلهم الأسبوع الماضي.

فعاليات العطلة

بعد إلغاء "هاميلتون"، و"ذا روكيتس" لعروض أسبوع عيد الميلاد في نيويورك، قرّر برنامج "ساترداي نايت لايف" (Saturday Night Live) على قناة "إن بي سي" منع حضور الجمهور في الاستوديو خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضية، وذلك في الحلقة الأخيرة من الموسم. كما ألغى العرض أيضاً الأداء الموسيقي للمغنية البريطانية "شارلي إكس سي إكس"، التي كتبت على "تويتر" قائلة: "أنا محطمة ومكسورة القلب". وفي مقطع مسجّل ضمن العرض، غنّى بيت ديفيدسون "وداعاً الآن، سنرى بعضنا البعض مرة أخرى" كنوع من الكوميديا الهزلية أمام الصالة الفارغة في عشية عيد الميلاد 2025.

ومع ذلك؛ قالت شركة "إم إس جي إنترتينمنت" (MSG Entertainment) يوم الإثنين، إنَّ حفلات بيلي جويل، وفيش وغيرها من الحفلات الموسيقية، والفعاليات في "ماديسون سكوير غاردن" في نيويورك ستستمر كما قد خُطط لها.

كما نقلت قناة "إن بي سي" أيضاً حفلة ليلة رأس السنة الجديدة المتلفزة في نيويورك مع كارسون دالي إلى ميامي مع مايلي سايرس وديفيدسون من برنامج "ساترداي نايت لايف"، إذ إنَّ بروتوكولات كوفيد هناك أقل تقييداً.

احتفالات رأس السنة

جدير بالذكر أنَّ كلاً من باريس، وريو دي جانيرو، ولوس أنجلوس قد ألغت احتفالات رأس السنة الجديدة التي تتضمن الحضور الشخصي.

في حين ما زالت العيون معلقة على عمدة نيويورك بيل دي بلاسيو، الذي قال إنَّه سيعلن قبل عيد الميلاد ما إذا كان سيتم السماح للجمهور الملقح بالكامل بالتجمع في الهواء الطلق في ساحة "تايمز سكوير" ليلة رأس السنة الجديدة. وما تزال الاستعدادات تمضي على قدم وساق.

الرياضة

دعا مفوّض اتحاد كرة القدم الأميركي روجر غودل إلى "استجابة مرنة" لارتفاع حالات كوفيد، وإعادة جدولة عدد من مباريات اتحاد كرة القدم الأميركي. في حين أجّلتْ الرابطة الوطنية لكرة السلة خمس مباريات، وأجّل دوري الهوكي الوطني العديد من المباريات، وفقاً للإذاعة الوطنية العامة.

السفر

حظرتْ إسرائيل السفر إلى الولايات المتحدة وكندا، في حين أغلقت فرنسا أبوابها أمام المملكة المتحدة، ودخلت هولندا في حالة إغلاق.