6 مهن تقفز بالتوطين في السعودية لمستوى تاريخي

أحد المهندسين السعوديين بمحطة لتحلية المياه في السعودية
أحد المهندسين السعوديين بمحطة لتحلية المياه في السعودية المصدر: مؤسسة تحلية المياه السعودية
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشفت بيانات حصلت عليها "الشرق" أن الزيادة بأعداد السعوديين في القطاع الخاص، والتي سجلت رقماً تاريخياً عند 1.9 مليون موظف، جاءت بشكل أساسي من 6 مهن، هي: المحاسبة والهندسة والإيواء السياحي وطب الأسنان والصيدلة والاتصالات وتقنية المعلومات.

بحسب المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية سعد الحماد لـ"الشرق"، فإن الوزارة "تجاوزت مستهدفاتها في نسب التوطين لـ6 مهن بنسبة 83.6%، حيث كان من المقرر توظيف 38.7 ألف مواطن في هذه المهن، في حين بلغ المتحقق 71 ألف وظيفة حتى تاريخه". موضحاً أن عدد السعوديين العاملين في المهن الـ6 كان قبل قرار التوطين 116.75 ألف سعودي، وارتفع إلى 187.817 ألفاً بعد قرار التوطين.

وصل عدد السعوديين العاملين بالقطاع الخاص إلى 1.9 مليون موظف، بزيادة قدرها 81.8 ألف عامل، أو 4.5%، مقارنة بنهاية الربع الثالث من العام الحالي. أما على أساس سنوي، فارتفع عددهم بأكثر من 159 ألفاً، أي بنسبة 9.1%.

يُذكر أن وزير الموارد البشرية السعودي أحمد الراجحي أصدر قراراً خلال شهر أغسطس من العام الماضي بتوطين مهن الهندسة في منشآت القطاع الخاص بنسبة 20%، ومهن الاتصالات وتقنية المعلومات بنسبة 25%، والمحاسبة بنسبة 30%، والصيدلة بنسبة 20% كمرحلة أولى و30% كمرحلة ثانية. أما مهنة طب الأسنان فتم توطينها بنسبة 25% كمرحلة أولى و30% كمرحلة ثانية. في حين يجري توطين مهن قطاع الإيواء السياحي على ثلاث مراحل.

في المقابل، بلغ عدد العاملين الأجانب بالقطاع الخاص السعودي 5.92 مليون عامل، وهو أدنى مستوى منذ عام 2014 بحسب البيانات المتوفرة.