وزارة التموين المصرية: استثمار 37.5 مليار جنيه في مناطق تجارية ولوجستية

أسعار القمح تقترب من أعلى مستوياتها منذ 9 سنوات
أسعار القمح تقترب من أعلى مستوياتها منذ 9 سنوات المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشفت وزارة التموين والتجارة الداخلية المصرية أنَّه تم استيراد قمح بواقع 5.5 مليون طن خلال 2021، كما أنَّ نسبة الاكتفاء الذاتي من الأرز بلغت 100% في عام 2021، في حين تم استيراد 840 ألف طن من الزيت.

وعلى صعيد آخر، قالت الوزارة، إنَّ المبلغ الإجمالي للاستثمار في المناطق التجارية، واللوجستية، والسلاسل التجارية يبلغ 37.5 مليار جنيه بواقع 11 مشروعاً في محافظات الغربية، والبحيرة، والشرقية، وقنا، والدقهلية، والأقصر، والفيوم، والمنوفية.

وأضافت الوزارة أنَّ المنطقة التجارية اللوجستية في الغربية دخلت في حيز التشغيل بتكلفة 8.2 مليار جنيه، بالإضافة إلى منطقة لوجستية في البحيرة بتكلفة 2.28 مليار جنيه.

على صعيد آخر، قالت الوزارة في بيان، إنَّه تم وضع خطة تنفيذية لأسواق الجملة المركزية المتطورة بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية، وشركة "رنجيز" العالمية لإدارة أسواق الجملة، ومن المخطط التعاون في إنشاء أول سوق جملة مركزية باستثمارات تصل إلى 3 مليارات جنيه، كأول سوق جملة مركزية متطورة تمهيداً لإنشاء من 12 – 14 سوقاً على مستوى المحافظات كافة.

وفيما يخص الصوامع؛ قالت الوزارة، إنَّ مصر لديها 75 صومعة في الوقت الحالي، و تم تنفيذ صومعتين عام 2021 بتكلفة 525 مليون جنيه. و يتم تنفيذ 6 صوامع حقلية من خلال مبادلة الديون الإيطالية بتكلفة 367.6 مليون جنيه.