شركة سيارات كهربائية تدفع 125 مليون دولار بسبب خداع مؤسسها للمستثمرين

تريفور ميلتون، مؤسس الشركة
تريفور ميلتون، مؤسس الشركة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ستدفع شركة "نيكولا" Nikola غرامة قدرها 125 مليون دولار إلى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية بسبب التصريحات المضللة المزعومة التي أدلى بها مؤسسها ورئيسها التنفيذي السابق للمستثمرين حول شركة السيارات الكهربائية الناشئة.

خدع تريفور ميلتون، الرئيس التنفيذي السابق، المستثمرين بشأن التطورات التكنولوجية للشركة، وقدرات الإنتاج الداخلية، وحجوزات الشاحنات، وفقاً لبيان صادر عن هيئة الأوراق المالية والبورصات يوم الثلاثاء.

قامت "نيكولا" بتسوية مزاعم هيئة الأوراق المالية والبورصات دون الاعتراف أو نفي ارتكاب أي مخالفات.

قال غيربير غريوال، رئيس قسم الإنفاذ لدى هيئة الأوراق المالية والبورصات: "إنَّ (نيكولا) مسؤولة عن تصريحات ميلتون المضللة المزعومة، وعن عمليات الخداع الأخرى المزعومة، والتي تصوّر جميعها بشكل خاطئ الحالة الحقيقية لأعمال الشركة والتكنولوجيا. وأضاف: "يستحق سوء السلوك والضرر الذي ألحقه بالمستثمرين الأفراد الغرامات القوية التي تقدّمها التسوية اليوم."

تُقرّب التسوية، التي قالت "نيكولا" الشهر الماضي إنَّها تتوقَّعها، الشركة خطوة من تجاوز الجدل الدائر حول مؤسسها الذي استقال في شهر سبتمبر 2020. وذكرت "بلومبرغ" لأول مرة في شهر يونيو من العام الماضي أنَّ ميلتون بالغ في قدرة شاحنة "نيكولا" الأولى، نقلاً عن أشخاص على دراية بالأمر.

قالت "نيكولا" إنَّها "مسرورة" بتسوية هيئة الأوراق المالية والبورصات، كما أنَّ "الشركة حلت جميع التحقيقات الحكومية الآن". كما قالت إنَّها ستدفع الغرامة على خمسة أقساط خلال العامين المقبلين، وكرّرت عزمها على طلب تعويض من ميلتون عن التكاليف والأضرار المتعلّقة بالتحقيق والتحقيقات الحكومية الأخرى. ولم يرد ممثلو ميلتون فوراً على طلبات التعليق.

تهم جنائية

يواجه ميلتون حالياً تهماً جنائية ومدنية بسبب تصريحاته، وقد طلب من قاضٍ فيدرالي الأسبوع الماضي رفض لائحة تتهمه بتضليل المستثمرين، قائلاً إنَّ تعليقاته كانت عبارة عن خطاب ترويجي لدعم الشركة.

تتنافس "نيكولا" على شريحة من السوق الناشئة للمركبات الكهربائية مع خطط لإنتاج شبه شاحنات عاملة بالبطاريات وخلايا الوقود، وإنشاء شبكة وقود الهيدروجين.

انخفض سهم الشركة، ومقرها فينيكس بولاية أريزونا، إلى أقل من 10 دولارات للسهم بعد أن تجاوز 79 دولاراً العام الماضي عندما حظيت بالشعبية الأكبر ضمن شركات "الشيك على بياض" المدرجة والناشئة في مجال الطاقة النظيفة.

في حين ارتفع سهم "نيكولا" بأقل من 1% إلى 9.33 دولاراً في تمام الساعة 9:41 صباحاً بتوقيت نيويورك يوم الثلاثاء. وتراجع السهم بنسبة 39% هذا العام حتى يوم الإثنين، بينما ارتفع مؤشر "راسل 2000" بنسبة 8.4%.