"أدنوك" و"طاقة" تطوران مشروعاً لخفض الكربون بقيمة 3.6 مليار دولار

حفار بحقل نفط بحري تابع لشركة "أدنوك"
حفار بحقل نفط بحري تابع لشركة "أدنوك" المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة"، اليوم الأربعاء، عن تطوير مشروع مشترك بتكلفة 13.22 مليار درهم (3.6 مليار دولار)، يهدف لخفض الانبعاثات الكربونية لعمليات حقول "أدنوك" البحرية.

المشروع "الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، بحسب بيان صادر عن الشركتين نقلته وكالة "وام"؛ يقوم على تطوير وتشغيل نظام لنقل تيار كهربائي مباشر عالي الجهد تحت سطح البحر لإمداد عمليات إنتاج حقول "أدنوك" البحرية بطاقة أكثر كفاءة وصديقة للبيئة من خلال ربطها بشبكة كهرباء أبوظبي البرية التابعة لشركة "طاقة".

اقرأ أيضاً: "أدنوك" الإماراتية تجذب 4 مليارات دولار استثمارات محلية لمشروع بتروكيماويات

إنَّ تمويل المشروع سيتم من خلال شركة تم إنشاؤها خصيصاً لهذا الغرض، ويملكها بشكل مشترك كل من "أدنوك"، و"طاقة" بحصة تبلغ نسبتها 30% لكل منهما، فضلاًَ عن ائتلاف يضم الشركة الكورية للطاقة الكهربائية "كيبكو"، وشركة "كيوشو" للطاقة الكهربائية اليابانية، وشركة الكهرباء الفرنسية "إي دي إف" بحصة 40%.

طاقة المشروع

سيقوم الائتلاف بتطوير وتشغيل شبكة نقل الكهرباء بالشراكة مع "أدنوك"، و"طاقة"، على أن تتم إعادة المشروع بالكامل إلى "أدنوك" بعد 35 عاماً من التشغيل.

ويخضع المشروع لاستكمال الإجراءات اللازمة والحصول على موافقات الهيئات التنظيمية المعنية.

ستبلغ الطاقة الإجمالية لنقل الكهرباء 3.2 غيغاواط. ومن المتوقَّع أن تبدأ أعمال البناء العام المقبل، على أن يبدأ التشغيل التجاري للمشروع عام 2025.

هذا المشروع يأتي في أعقاب الطاقة النظيفة، وقد تم الإعلان عنه مؤخراً بين "أدنوك"، و"مبادلة"، و"طاقة"، والذي يستهدف توليد طاقة إجمالية لا تقل عن 50 غيغاواط من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030. إلى جانب الشراكة مع شركة مياه وكهرباء الإمارات لإمداد ما يصل إلى 100% من عمليات إنتاج حقول "أدنوك" البرية، وأكثر من 90% من البحرية باحتياجات شبكتها الكهربائية من مصادر الطاقة النووية والشمسية النظيفة.