"رايزصن" الصينية تدرس بيع وحدة بطاريات كهربائية بـ 1.6 مليار دولار لسداد ديونها

بيع متوقع لحصة في شركة "رايزصن أم جي إل" الصينية لبطاريات السيارات الكهربائية
بيع متوقع لحصة في شركة "رايزصن أم جي إل" الصينية لبطاريات السيارات الكهربائية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت مصارد مطلعة، إنَّ شركة التطوير العقاري في الصين "رايزصن القابضة" (RiseSun Holdings Co) تعكف على دراسة إمكانية القيام ببيع وحدة تصنيع بطاريات السيارات الكهربائية.

تتعاون الشركة مع شركة استشارات لتحديد مشترين محتملين، وترغب في جني مبلغ يقدّر بنحو 10 مليارات يوان (1.6 مليار دولار) مقابل شركة "رايزصن مينغولي باور تكنولوجي" (RiseSun Mengguli Power Technology Co.)، بحسب المصادر التي طلبت عدم الإفصاح عن هويتها، نظراً لأنَّ المعلومات قيد السرية.

اقرأ أيضاً: استمرار أزمة سوق العقارات في الصين مع انخفاض الأسعار والمبيعات

خيارات أخرى

كشفت المصادر أنَّ شركة "رايزصن" لديها خيارات أخرى تقوم بدراستها أيضاً، تشمل القيام ببيع حصة في شركة " رايزصن أم جي إل" (RiseSun MGL) من أجل الحصول على تمويلات حديثة . أضافت المصادر أنَّ المفاوضات مستمرة حالياً، ولا يوجد ما يؤكد أنَّ المحادثات ستسفر عن التوصل لصفقة. كما رفض ممثل عن شركة "رايزصن" التعليق على الموضوع.

تعتبر شركة "رايزصن" واحدة من شركات التطوير العقاري الصينية المثقلة بالديون، وهم يسعون لجمع سيولة مالية في ظل حالة شح نقدي، ووجود مؤشرات على ضغوطات التمويل إثر حملة إجراءات تنظيمية صارمة شنّتها الحكومة على قطاع العقارات أسفرت عن حالات تخلف عن سداد الديون المستحقة لمجموعة " تشاينا إيفرغراند" وغيرها.

طالع المزيد:تشديد الصين على قطاع العقارات يجر نمو الاقتصاد لمستوى 1990

رئيس "إيفرغراند" في الصدارة.. أباطرة العقارات في الصين يخسرون 46 مليار دولار من ثرواتهم

جرى تخفيض تصنيف ديون الوحدة العقارية للشركة "رايز صن ريل استيت ديفلوبمنت" طويلة الأجل من قبل وكالة "موديز"، ووكالة التصنيف الائتماني "فيتش" خلال الشهر الجاري بمقدار عدة درجات لتصبح أدنى من الدرجة الاستثمارية.

سندات مستحقة

قامت مؤخراً الشركة المتداولة في بورصة "شنتشن" بتعيين شركات استشارية للبحث في خيارات الديون. في 15 يناير المقبل؛ ستكون الشركة في حاجة إلى تسديد 292 مليون دولار من السندات المستحقة، كما ستحتاج لسداد 487.7 مليون دولار أخرى قيمة سندات مستحقة في 24 أبريل المقبل. وقدّمت اقتراحاً بمقايضة هذه الأوراق المالية مع تلك غير المستحقة حتى سنة 2023 أو سنة 2024.

اقرأ المزيد: صناديق الاستثمار المباشر تسحب استثماراتها من القطاع العقاري الصيني

تعمل شركة "رايزصن أم جي إل" التي جرى تأسيسها في سنة 2002، على تطوير تكنولوجيات تخزين الطاقة والمواد الجديدة، بحسب موقعها الإلكتروني.

تبلغ حصة ملكية شركة "رايزصن القابضة" في شركة "رايزصن أم جي إل" حوالي

74 %. رفعت الشركة، ومقرها في هيبي، من حجم حصتها في شركة تصنيع البطاريات الكهربائية من 51.8 % عبر صفقة وضعت قيمة شركة "رايزصن أم جي إل" عند 4.5 مليار يوان (706 مليون دولار)، بحسب ملف الإيداع في البورصة في شهر يوليو 2020.