مصر تستثمر أكثر من 7 مليارات جنيه في مجمع لإنتاج "البنزين" بأسيوط

بلومبرغ
بلومبرغ طارق الملا وزير البترول المصري
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استثمرت الحكومة المصرية أكثر من 7 مليارات جنيه في إنشاء مجمع لإنتاج البنزين عالي الأوكتين بمحافظة أسيوط جنوب البلاد، بحسب وزير البترول المصري طارق الملا في كلمة له نقلها التلفزيون المصري اليوم الأربعاء.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية لأكبر مجمع بترولي في الوجه القبلي 800 ألف طن سنوياً، ويمثل 13% من إنتاج البلاد للبنزين، وسيغطي المجمع كامل احتياجات الوجه القبلي من البنزين.

المجمع سيساهم في خفض معدلات استيراد البنزين بالبلاد بنسبة تتراوح بين 15و20% من المعدلات الحالية، ولدى مصر 8 معامل لتكرير المواد البترولية.

ويبلغ إجمالي استثمارات قطاع البترول في مصر، سواء محلياً أو من قبل المستثمرين الأجانب، في المشروعات التي تم تشغيلها والجارية وقيد الدراسة، حوالي 1.2 تريليون جنيه خلال السنوات السبع الماضية، وفقاً لبيانات وزارة البترول المصرية.

اقرأ المزيد: إنفوغراف.. مصر ترفع أسعار البنزين 3 مرات في 2021

زيادة إنتاج البنزين 55%

"المشروعات الجديدة رفعت حجم إنتاجنا من البنزين 55% إلى 6 ملايين طن سنوياً من 3.9 مليون طن في 2014"، بحسب طارق الملا وزير البترول المصري.

فاتورة دعم المواد البترولية خلال الربع الأول من العام المالي الحالي 2021-2022 قفزت بنسبة 76% في مصر لتصل إلى 6.9 مليار جنيه، مقابل 3.9 مليار جنيه في الربع الأول من السنة المالية 2020-2021 والتي تتمثل بشكل أساسي في دعم البوتاغاز.

ويبلغ إنتاج مصر من الزيت الخام حالياً نحو 575 ألف برميل يوميا، وأصبحت مصر مُصدِّرا صافياً للغاز الطبيعي والغاز المسال في عام 2018 بعد اكتشاف حقل ظهر العملاق للغاز – وهو الأكبر في البحر المتوسط، ويبلغ الإنتاج الحالي من الغاز الطبيعي ما بين 6.5 إلى 7 مليارات قدم مكعبة من الغاز الطبيعي يومياً.