أسامة ربيع لـ "الشرق": 6 مليارات جنيه تكلفة تطوير المجرى الملاحي لقناة السويس

الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس
الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشف أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس المصرية، أنَّ تكلفة مشروع تطوير المجرى الملاحي لقناة السويس تصل إلى 6 مليارات جنيه، من خلال الموارد الذاتية للقناة، وسيتم تنفيذ المشروع على مدار 24 شهراً حتى يونيو 2023.

المشروع يستهدف تطوير المجرى الملاحي للقناة بازدواج المنطقة من الكيلو 122 إلى الكيلو 132 بالقناة بطول 10 كم، ليصبح طول المنطقة المزدوجة 82 كم بدلاً من 72 كم، بالإضافة إلى توسعة وتعميق المنطقة الجنوبية للقناة، بداية من الكيلو 132 حتى الكيلو 162. ويتم العمل في المشروع بمعدل 6 ساعات فقط في اليوم، وذلك حتى لا يتم تعطيل الملاحة في القناة.

اقرأ المزيد:قناة السويس ترفع رسوم المرور 6% ما عدا الغاز المسال والسياحة

قناة السويس استعانت في عمليات التكريك والحفر بكراكات الهيئة، وكراكات شركة التحدي المصرية الإماراتية فقط، مما قلل التكلفة الإجمالية للمشروع، بحسب تصريحات ربيع لـ"الشرق".

توقَّع ربيع أن تحافظ القناة على معدلات الأداء الجيدة خلال النصف الأول من 2022 مع استمرار نمو التجارة، وسلاسل الإمداد العالمية.

إيرادات قناة السويس نمت منذ بداية العام حتى أمس الثلاثاء 21 ديسمبر بنسبة 12.9 % إلى 6.153 مليار دولار، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، ومسجلة أعلى قيمة إيرادات سنوية في تاريخها، بحسب رئيس الهيئة.

كما شهدت القناة خلال الفترة نفسها مرور 20.100 ألف سفينة، مقابل 18.300 ألف سفينة في عام 2020، بنمو 9.7%.

طالع المزيد: إيرادات قناة السويس المصرية ترتفع قياسياً إلى 6.1 مليار دولار منذ بداية العام

قال رئيس الهيئة، إنَّ القناة لم تتأثر بأزمة كورونا في عام 2020، بدعم الحزم التسويقية، والحوافز التي تم إقرارها للسفن، والتي تتراوح مابين 17 % إلى 75%، وحافظت على معدلاتها الطبيعية قبل الجائحة.

كما قال ربيع: "لم تكن قناة السويس المجرى الملاحي المفضل لسفن الغاز الطبيعي، ولكن مع قيام الهيئة بإقرار تخفيضات تصل إلى 75 % على رسوم العبور لهذه السفن العام الماضي، حققنا أعلى معدلات لسفن الغاز العابرة في القناة خلال تاريخها، ولذلك تم إقرار نفس التخفيضات خلال النصف الأول من العام 2022 حتى نحافظ على نفس مستويات العام الماضي".

طالع أيضاً: حركة الملاحة في قناة السويس تواصل انتظامها بعد جنوح سفينة مؤقتاً

قررت قناة السويس منح خصم على رسوم عبور ناقلات الغاز المسال في الفترة من أول يناير إلى 30 يونيو، لتتراوح نسب التخفيض بين 30 إلى 70%، وذلك للسفن العاملة بين الخليج الأمريكي، وعدد من الموانئ في آسيا.

كما قال رئيس الهيئة، إنَّ القناة جاهزة لمواجهة أي تداعيات محتملة لمتحور "أوميكرون"، موضِّحاً أنَّ القناة كانت سباقة في اتخاذ الإجراءات الاحترازية خلال عام 2020، وسجلت أدنى معدل إصابات في مرشدي السفن، مضيفاً أنَّ كل المرشدين والعاملين تم تطعيمهم باللقاحات المعتمدة.