“أبولو" تقرض "سوفت بنك" 4 مليارات دولار في صفقة ائتمان خاصة

مقر "سوفت بنك" في طوكيو، اليابان
مقر "سوفت بنك" في طوكيو، اليابان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط شركة "أبولو غلوبال مانجمنت" لإقراض حوالي 4 مليارات دولار لمجموعة "سوفت بنك غروب"، وهو أكبر قرض من نوعه في سوق الائتمان الخاص، وفقاً لمصادر على دراية بالأمر.

أضافت المصادر، التي طلبت عدم ذكر أسمائها أثناء مناقشة صفقة خاصة، أنَّ التمويل سيكون مضموناً بممتلكات صندوق "رؤية 2" التابع لـ"سوفت بنك"، والذي لديه مجموعة من الاستثمارات في حصص خاصة في الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا، وقال واحد من المصادر، إنَّ الشروط ليست نهائية بعد؛ لكنَّ القرض البالغ 4 مليارات دولار تقابله حيازات الصندوق البالغة نحو 40 مليار دولار.

وأضافت المصادر أنَّه من المتوقَّع أن يكون سعر الفائدة على القرض في نطاق نسبة مكونة من رقم فردي متوسط، وقالوا إنَّ "أبولو"، وشركة التأمين التابعة لها "أثين" (Athene Holding Ltd)، تقودان الصفقة، وتشاركهما مجموعة من المستثمرين الإضافيين، بما في ذلك صناديق مشتركة، وصناديق منح، ومؤسسات مالية.

معاناة "سوفت بنك"

يأتي القرض خلال فترة اضطراب نسبية لبنك الاستثمار المملوك لـِ ماسايوشي سون، والذي يعاني من سلسلة مغادرة من قبل موظفين بارزين بالإضافة إلى انهيار قيمة الحيازات بدءاً من مجموعة "علي بابا" إلى "ديدي غلوبال"، وأدى عدم اليقين على مستوى الاقتصاد الكلي، وحملة الصين على أكبر شركات الإنترنت لديها إلى خسارة قياسية في وحدة صندوق "رؤية" خلال الفصل المنتهي في سبتمبر، كما أنَّ بيعها شركة "أرم" لـ"إنفيديا كورب" في خطر أيضاً، مما يهدد عائداً كبيراً يناهز 74 مليار دولار.

ومع ذلك؛ يواصل العملاق الياباني المحافظة على وتيرة سريعة من إبرام الصفقات، ففي الشهر الجاري وحده، استثمر "سوفت بنك" في "سيربرال"، و"ناوبورتس" شركة اللوجستيات الناشئة، و"أدي" الأمريكية اللاتينية، و بين شركات أخرى، وتقدّمت شركات محفظته مثل: "سناب ديل" الهندية، و"كوهيسيتي" (Cohesity) بطلبات للطرح الأولي، أو تجري مناقشات من أجل الإدارج. كشف "سوفت بنك" الشهر الماضي عن برنامج إعادة شراء أسهم بقيمة تريليون ين (9 مليار دولار).

ورفض ممثلو "سوفت بنك"، و"أبولو" التعليق، وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" أول من أعلن عن الصفقة.