"أكير بي بي" تستحوذ على وحدتي النفط والغاز في "لوندين" بـ 10 مليارات دولار

الصفقة تعزز مكانة "أكير بي بي" بصناعة الطاقة البحرية في النرويج
الصفقة تعزز مكانة "أكير بي بي" بصناعة الطاقة البحرية في النرويج المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت "أكير بي بي" (Aker BP ASA) على الاستحواذ على أعمال النفط والغاز لشركة "لوندين إنرجي" Lundin Energy AB في صفقة بقيمة 10 مليارات دولار، سينتج عنها ثاني أكبر منتج للنفط في الجرف القاري النرويجي.

تعزز الصفقة مكانة "أكير بي بي" في صناعة الطاقة البحرية في الدولة التي تقع في شمال أوروبا لتحتل المرتبة الثانية بعد "أكوينور" المملوكة للدولة. ستصل إنتاجية الكيان الجديد بعد الاندماج نحو 400 ألف برميل من النفط يومياً، أي ما يزيد عن إنتاج بعض أعضاء "أوبك".

طالع أيضاً: “إكوينور" تعتزم حفر 25 بئراً استكشافية في النرويج

أويفيند إريكسن رئيس "أكير بي بي" قال في بيان أمس الثلاثاء: "عندما قمنا بتأسيس أكير بي بي كان الاستحواذ اللاحق على لوندين إنرجي رؤية مشتركة بين بي بي وأكير، واليوم أصبحت الرؤية واقعاً نجحنا في تحقيقه بانتهاز فرصة من شأنها أن تحدث فارقاً لكل من أكير والنرويج لعقود قادمة".

ارتفعت أسهم "أكير بي بي" 6% لتصل إلى 309.2 كرونة (34.52 دولار) في أوسلو. كذلك قفز سهم "لوندين إنرجي" 4.5% إلى 374 كرونا في ستوكهولم.

العائلة المالكة

تدعم الصفقة تخلص العائلة المالكة لشركة "لوندين إنرجي" من أكبر أصولها في قطاع النفط والغاز في الوقت الذي تتزايد فيه المخاطر بشأن مستقبل الصناعة. حيث يتحول اهتمام "لوندين" إلى التركيز على قطاع الموارد مع امتلاكها حصص كبيرة في نحو 12 شركة مدرجة من بينها "لوندين ماينينغ" لإنتاج النحاس و"لوندين جولد" لتعدين المعادن الثمينة.

أقرأ أيضاً: النرويج تدرس تشديد نظام الضرائب على قطاع النفط مع اقتراب الانتخابات

تزيد الصفقة من نفوذ الملياردير كغيل إنجي روك مالك مجموعة "أكير" للطاقة التي تملك 21.2% من أسهم الشركة المندمجة، وقد تراكمت ثروة روك الشخصية الذي بدأ كصياد سمك ويملك طموحاً متزايداً لتبلغ نحو 5 مليارات دولار من الصناعة البحرية في النرويج.

يستهدف روك الاستثمار في طاقة الرياح واحتجاز الكربون إلى جانب بناء شركة نفط وغاز ضخمة ضمن إعادة هيكلة إستراتيجية المجموعة لتتجه بشكل رئيسي نحو طاقة أنظف.

يخطط روك لإطلاق أداة استثمارية تركز على المناخ بقيمة 100 مليار دولار يديرها الرئيس السابق لـ "صندوق الثروة السيادية النرويجي".

مساهمو الشركة الجديدة

تبلغ القيمة الإجمالية لمساهمي الشركة الجديدة نحو 100.17 مليار كرونة سويدية بسعر 71 كرونة سويدية للسهم حيث سيتم اصدار 279.3 مليون سهم جديد. وأشار البيان إلى امتلاك "بي بي" 15.9% في الشركة الجديدة.

يمثل حقل نفط يوهان سفيردروب أهم أصول الشركة المندمجة. بالاضافة إلى حقلي إدفارد جريغ الذي تديره "لوندين" وحقل إيفار أسيان الذي تديره "أكير بي بي" اللذان يقعا في المنطقة الجيولوجية نفسها في بحر الشمال التي تسمى "أوتسيراهويدن"

قال كارل جوني هيرسفيك الرئيس التنفيذي لشركة "أكير بي بي" في مقابلة، من المنطقي ضم الحقلين الأخيرين تحت مشغل واحد.

تعتزم "أكير بي بي" تمويل الجزء النقدي من الاندماج عن طريق قرض تجسيري تحصل عليه من بنوك: "بي إن بي باريبا"، "دي إن بي" و"إس إي بي" وسيعمل الأخير كمستشار مالي للشركة.

أقرأ أيضاً: أكبر صندوق سيادي في العالم يبحث تغيير خططه الاستثمارية للتوافق مع أهداف المناخ

200 مليون دولار سنوياً

توقعت الشركتان أن يضيف تكامل العمليات الناتج عن الاستحواذ 200 مليون دولار سنوياً.

يتوقف اتمام الصفقة على موافقة الجمعية العمومية غير العادية لمساهمي "أكير بي " والاجتماع السنوي للجمعية العمومية العادية لشركة "لوندين إنرجي" بالإضافة إلى الجهات التنظيمية حيث من المقرر الانتهاء من تلك الموافقات واتمام الصفقة في الربع الثاني من عام 2022.

قال هيرسفيك: "أثبت كلاً من أكير بي بي ولوندين تمتعهما بموثوقية عالية وعمليات آمنة وكفاءة إنتاجية متميزة وتكلفة منخفضة ما يدعم مواصلة النمو".