الاتحاد الأوروبي يرصد 2.9 مليار دولار لإعادة هيكلة شركة الطيران البرتغالية "تاب"

طائرة من طراز إيرباص تديرها شركة "تاب البرتغال" المملوكة للدولة، في مطار لشبونة الدولي. البرتغال
طائرة من طراز إيرباص تديرها شركة "تاب البرتغال" المملوكة للدولة، في مطار لشبونة الدولي. البرتغال المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت المفوضية الأوروبية على تخصيص 2.55 مليار يورو (2.9 مليار دولار) لدعم عملية إعادة هيكلة شركة الطيران البرتغالية "تاب" (TAP SA) المتعثرة لمواصلة عملياتها.

وأفاد بيان نشرته المفوضية على موقعها الإلكتروني الثلاثاء، بأنها اعتمدت 107.1 مليون يورو لدعم الناقلة التي تتخذ من لشبونة مقراً لها، كتعويض عن الأضرار التي لحقت بها جرّاء تفشي وباء كورونا.

تحسباً لتوقعات بانهيار "تاب"، بدأت الحكومة البرتغالية العام الماضي بتقديم الدعم للشركة، بعد أن اضطرت لإيقاف معظم عملياتها نتيجة تفشي الوباء. كما زادت الحكومة حصتها في "تاب اس جي بي اس" (TAP SGPS) الشركة القابضة المالكة لـ"تاب"، من 50% إلى 72.5%، وذلك بعد شراء حصة رائد الأعمال بمجال الطيران ديفيد نيليمان في الناقلة.

وقالت مارغريت فيستاغر، مفوضة المنافسة في الاتحاد الأوروبي، في البيان: "ستضمن عملية إعادة الهيكلة المعتمدة إرساء طريق لشركة "تاب" نحو مواصلة عملياتها على المدى الطويل"،

ووفقاً لخطة إعادة الهيكلة، ستحتاج "تاب" إلى اتباع الإجراءات التالية:

· تقسيم أعمالها إلى شركتي طيران منفصلتين، وهما "تاب اير بورتوغال" (TAP Air Portugal) و"بورتوغاليا" (Portugalia).

· بيع عددٍ من الأصول غير الأساسية في إطار عملية إعادة الهيكلة، بما في ذلك وحدتها التابعة المتخصصة في الصيانة بالبرازيل، وأنشطتها في مجال توريد الوجبات الغذائية والمناولة الأرضية.

· تطبيق إجراءات لزيادة المنافسة بمطار لشبونة والتي تحظى فيه بحضور كبير.

· السماح بما يصل إلى 18 دوراً شاغراً يومياً لاستخدام مطار لشبونة لشركة طيران منافسة.

بالإضافة إلى ذلك، لن يتم السماح لكلٍ من شركتي "تاب اس جي بي اس" و"تاب اير بورتوغال" القيام بعمليات استحواذ، وستقلّص أسطولها حتى نهاية خطة إعادة الهيكلة، بحسب المفوضية.