"ميرسك" تستحوذ على شركة آسيوية للخدمات اللوجستية بـ 3.6 مليار دولار

"ميرسك" تجري ثاني أكبر عملية استحواذ في تاريخها
"ميرسك" تجري ثاني أكبر عملية استحواذ في تاريخها المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت "إيه بي مولير ميرسك" (A.P. Moller-Maersk A / S) على إتمام ثاني أكبر عملية استحواذ في تاريخها من خلال شراء شركة عملاقة آسوية للمستودعات.

قالت شركة ميرسك، أكبر شركة لشحن الحاويات في العالم، اليوم الأربعاء إنها ستدفع 3.6 مليار دولار مقابل شراء شركة "إل إف لوجستيكس" (LF Logistics) ومقرها هونغ كونغ. تأتي هذه الصفقة في المرتبة الثانية بعد استحواذ "ميرسك" على شركة "هامبورغ سود" (Hamburg Sued) بقيمة 4 مليارات دولار في عام 2017.

تنتهج شركة "ميرسك"، التي تنقل حوالي خُمس حاويات العالم في البحر، استراتيجية جديدة للتوسع في الخدمات اللوجستية البرية، حيث توجد احتمالية أكبر للنمو وهوامش أرباح أعلى.

في وقت سابق من 2021، أعلنت شركة الشحن، ومقرها كوبنهاغن، عن خطط لشراء شركة "سيناتور إنترناشونال" (Senator International) للشحن الجوي، حيث تسعى إلى التواجد في جميع أجزاء سلسلة النقل.

طالع أيضاً: أكبر شركة شحن بحري في العالم تصدر أول سندات خضراء بقيمة 566 مليون دولار

200 مستودع

مع إتمام عملية الاستحواذ، يكون لدى ميرسك 10 آلاف موظف إضافي وأكثر من 200 مستودع في 14 دولة. ستعمل شركة "ميرسك" على زيادة الإيرادات السنوية في مجال اللوجستيات والخدمات بحوالي مليار دولار من خلال الاستحواذ.

تشتري "ميرسك" "إل إف لوجستيكس" من "لي آند فانغ" (Li & Fung Ltd)، التي تمتلك 78.3% من الأسهم، و" تيماسيك هولدينغز" (Temasek Holdings Pte)، والتي تمتلك النسبة المتبقية.

قالت شركة "ميرسك" إنها تدفع 14.4 ضعف، بناء على قيمة أرباح الشركة قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء.

تأتي الصفقة في الوقت الذي تحقق فيه شركة "ميرسك" أرباحاً قياسية من ارتفاع أسعار الشحن.

ارتفع سعر نقل الحاويات بشكل كبير، حيث أدت الاختناقات في سلسلة التوريد العالمية، في الواقع، إلى شطب حوالي 15% من قدرة الشحن عالمياً.

اقرأ أيضاً: "ميرسك" عملاقة الشحن البحري تراهن بـ 1.4 مليار دولار على السفن الخضراء

17 مليار دولار

من المرتقب أن تحقق شركة "ميرسك" دخلاً صافياً قدره 17 مليار دولار في عام 2021، أو ستة أضعاف ما حققته في عام 2020، وفقاً لتقديرات المحللين.

طالع المزيد: أكبر شركة شحن بالعالم تتوقع تضاعف أرباحها إلى 15 مليار دولار

تستثني عملية الاستحواذ وحدة شحن البضائع التابعة لشركة "إل إف" والتي ستبقى مع المالكين.

قالت شركة ميرسك سابقاً إنها لن تلاحق وكلاء الشحن، لكنها ستركز بدلاً من ذلك على عمليات الاستحواذ على الشركات التي لديها أصول لوجستية أو تقنية متخصصة.

من المتوقع إتمام الصفقة في عام 2022، كونها بانتظار موافقة الجهات التنظيمية.

عرضت مجموعة "إم إ سي" السويسرية الإيطالية للحاويات يوم الاثنين شراء الأصول الأفريقية للوحدة اللوجستية لمجموعة Bollore Group مقابل 6.4 مليار دولار. ذكرت تقارير أن "ميرسك" كانت تتطلع لإبرام الصفقة مع شركات شحن أخرى.