قنوات "زي" الهندية توقع على اتفاق نهائي للدمج مع وحدة "سوني" المحلية

مقر شركة سوني
مقر شركة سوني المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت "زي انترتينمنت" Zee Entertainment Enterprises Ltd أكبر شبكة تلفزيونية مدرجة في الهند على توقيع اتفاقية اندماج مع الوحدة المحلية التابعة لمجموعة "سوني" وسط نقاشات حادة داخل مجلس إدارة الشركة وخلافات امتدت لقاعة المحكمة بين مؤسسي "زي" وكبار مساهميها.

بموجب الاتفاقية، تمتلك "سوني بيكتشرز نيتووركس الهند" 50.86% من أسهم الشركة بعد الاندماج، بينما سيمتلك مؤسسو "زي" 3.99% وفقاً لإفصاح "زي" للبورصة يوم الأربعاء والذي أشار إلى حصول المساهمين على النسبة المتبقية البالغة 45.15% حسب بنود الاتفاقية النهائية.

تعزز الصفقة توسع أعمال الذراع الإعلامية لمجموعة "سوني" في ثاني أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان حيث تستحوذ "زي" على 17% من سوق الإعلام والترفيه في البلاد. يأتي الإعلان بعد 3 أشهر من الإعلان عن اتفاقية "زي" و"سوني" غير الملزمة في 22 سبتمبر الماضي والتي أدت لتصاعد النزاع بشأن صفقة الاستحواذ بين عائلة سوبهاش تشاندرا المؤسسين وصندوق "انفيسكو ديفيلوبيتس ماركيتس" ومقره أتلانتا والذي يمتلك أكبر حصة في الشركة بنسبة 18% من إجمالي الأسهم.

وافق مجلس إدارة "زي" على تعيين بونيت غيونكا نجل تشاندرا رئيساً تنفيذياً للكيان الجديد وفقاً لإفصاح الشركة. كما وافق مؤسسو "زي" أيضاً على أحد شروط الصفقة الذي ينص على تحديد سقف لملكيتهم في الشركة الجديدة بعد الاندماج بنسبة 20% من الأسهم القائمة.

جهود إتمام الصفقة

تضاعف "سوني" وعائلة تشاندرا من جهودهما لعقد الصفقة. وفي الوقت الذي يحرص فيه تشاندرا على الاحتفاظ بنفوذ عائلته على الشركة الإعلامية المثقلة بالديون التي تأسست عام 1992، يمنح الاستحواذ "سوني" الوصول إلى أكثر من 1.3 مليار مشاهد على مستوى العالم، بالإضافة لمكتبة ضخمة من المحتوى المحلي باللغة الهندية، والذي يعود إلى التسعينيات. كما تتمتع منصة "زي" للبث بمكانة رائدة بين المنصات المحلية، حيث يبلغ عدد المستخدمين النشطين شهرياً 73 مليون مستخدم بنهاية مارس.

ارتفع سهم "زي" 1.8% بحلول الساعة 9:17 صباحاً في مومباي لتصل مكاسبه منذ بداية العام إلى نحو 58%.

تدعو "إنفسكو" الرافضة لطريقة إدارة "زي" باستمرار لعقد اجتماع للمساهمين من أجل طرد غيونكا من مجلس الإدارة وإقالته من منصب الرئيس التنفيذي.

في المقابل، ألقى مؤسسو "زي" باللوم على الصندوق الأمريكي "للإصرار بشدة" على إجبار المساهمين على عقد اجتماع.

تأتي مساعي "إنفسكو" للإطاحة بغيونكا بعد فشل محاولاتها تسهيل شراء "ريليانس اندستريز" بقيادة أغنى رجل في آسيا موكيش أمباني لشركة "زي" في مارس.

تستمع "المحكمة العليا في بومباي" لاستئناف "إنفسكو" ضد القرار الصادر في أكتوبر والذي يقضي بمنع الصندوق الأمريكي من عقد اجتماع لمساهمي الشركة.

قد يؤدي صدور حكم بإلغاء القرار إلى تهديد كافة خطط "زي" لعدم دعم "إنفسكو" لصفقة الاستحواذ مع "سوني"، والتي نصت في الاتفاق غير الملزم في سبتمبر على السماح لغوينكا بالبقاء في منصب الرئيس التنفيذي ورفع نسبة مساهمة المؤسسين في الكيان الجديد. وقد نص الاتفاق النهائي على نفس الشروط. تتطلب صفقة الاندماج موافقات الجهات التنظيمية والمساهمين وأطراف أخرى.