إيلون ماسك يعلن الانتهاء من بيع 10% من أسهمه في "تسلا"

إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا" للسيارات الكهربائية
إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا" للسيارات الكهربائية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال إيلون ماسك موقعاً ساخراً على الإنترنت إنه تخلص من عدد كافٍ من الأسهم للوصول إلى هدف خفض حصته في شركة "تسلا" بـ10%، مما أدى إلى ارتفاع أسهم شركة صناعة السيارات الكهربائية.

قال أغنى شخص في العالم لـ بابيلون بي، في مقابلة تناولت أيضاً ثروته وأولوياته: "لقد بعت الأسهم التي من المفترض أن تخفض حصتي الإجمالية بـ10% تقريباً في (تسلا)".

ارتفعت أسهم "تسلا" بنسبة 7.6% لتصل إلى 1010.11 دولار في الساعة 11.19 صباحاً في نيويورك يوم الأربعاء.

بدأ ماسك في بيع أسهمه في "تسلا" بعد أن سأل متابعيه على "تويتر" في نوفمبر عما إذا كان يجب عليه بيع بعض من حصته. من غير الواضح ما إذا كان للاستطلاع أي تأثير فعلي على خطط ماسك. قال الرئيس التنفيذي قبل أشهر إنه من المرجح أن يمارس مجموعة كبيرة من خيارات الأسهم بحلول نهاية العام، وقد وضع خطة تداول لبيع الأسهم قبل تغريدته.

وحسمها تويتر.. على إيلون ماسك بيع 10% من "تسلا"

في وقت متأخر من يوم الأحد، قال ماسك في تغريدة إنه سيدفع أكثر من 11 مليار دولار كضرائب هذا العام، ورداً على انتقادات عدد من المشرعين مثل السناتور إليزابيث وارين التي وصفت ماسك بأنه "عامل حر" على وسائل التواصل الاجتماعي. تزعم وارين وغيرها من الديمقراطيين البارزين أن المليارديرات مثل ماسك يتجنبون دفع الضرائب.

قال ماسك: "ليس لدي أي حسابات خارجية، وليس لدي أي ملاجئ ضريبية" ، مضيفاً أنه يمكنه دفع ضرائبه بنفسه في غضون ساعات قليلة. "كل شيء شفاف للغاية".

تظهر الإيداعات التنظيمية الأخيرة أن ماسك باع أسهماً بقيمة 325.7 مليون دولار دفعة واحدة، و528 مليون دولار في دفعة أخرى، مما رفع المجموع إلى 14.4 مليار دولار. وتشير تعليقاته إلى بابيلون بي إلى أنه ربما يكون قد تخلص من المزيد من الأسهم منذ ذلك الحين.

تراجعت أسهم "تسلا" بحوالي الربع منذ أن بلغت ذروتها في 4 نوفمبر، قبل استطلاع "تويتر" الذي أجراه ماسك مباشرةً ، والذي أجاب عليه غالبية المستجيبين بـ "نعم".

يتصدر ماسك، البالغ من العمر 50 عامًا، مؤشر بلومبرغ للمليارديرات بثروة قدرها 244.9 مليار دولار.

قال ماسك: "لست متأكداً من أن التركيز على الثروة أمر مثمر أو مثير للاهتمام". وأوضح: "بشكل أساسي، إن كل صافي ثروتي موجود فقط في أسهم "سبيس إكس" و"تسلا"، هاتان الشركتان اللتان ساعدت في إنشائهما وعملت فيهما حتى الآن ما يقرب من 20 عاماً وفعلتا الكثير من الأشياء المفيدة".