إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تمنح حبوب "فايزر" الترخيص للاستخدام الطارئ

عقار "باكسلوفيد" من "فايزر"
عقار "باكسلوفيد" من "فايزر" المصدر: "فايزر"
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

منح المنظمون في الولايات المتحدة تصريحاً بالاستخدام الطارئ لحبوب شركة "فايزر" لمعالجة كوفيد-19 للأشخاص الأكثر عرضة للمضاعفات الشديدة، مما يوفر خياراً علاجياً أكثر ملاءمة للمرضى في مرحلة حرجة من الوباء.

بالتالي، سيصبح عقار "باكسلوفيد" (Paxlovid) أول دواء منزلي مرخص لعلاج كوفيد-19. ومن المتوقع أن يصبح سلاحاً قوياً في محاربة الفيروس بمجرد بدء الإنتاج، مما يمنح المرضى الأكثر عرضة للمضاعفات الشديدة علاجاً سهل الاستخدام يمكنهم تناوله من المنزل.

اقرأ المزيد: إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قد ترخص حبوب "فايزر" و"ميرك" هذا الأسبوع

قالت باتريسيا كافازوني، مديرة مركز إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لتقييم الأدوية والبحوث، في بيان يوم الأربعاء: "يوفر هذا التفويض أداة جديدة لمكافحة كوفيد-19 في وقت حرج من الوباء مع ظهور متغيرات جديدة".

ارتفعت أسهم "فايزر" بنسبة 2.8% في الساعة 12:26 مساءً. في نيويورك، لتصل مكاسبها على مدار العام إلى 64%.

وفي سياق موازٍ، من المتوقع أيضاً أن يصرح المنظمون الأمريكيون باستخدام حبوب "مولنوبيرافير" (molnupiravir) التي تنتجها شركة "ميرك آند كو" لعلاج كوفيد-19، في أقرب وقت اليوم، وفقاً لمسؤولين مطلعين على الخطط.

الفاعلية

في تجربة سريرية كبيرة، تبين أن "باكسلوفيد" يقلل من احتماليات دخول المستشفى بنسبة 89% عندما تم إعطاؤه للمرضى غير المحصنين الأكثر عرضة للمخاطر في غضون ثلاثة أيام من بدء الأعراض. قالت "فايزر" إن الآثار الجانبية كانت متشابهة بين العقار والعلاج الوهمي في التجارب السريرية.

لكن من المرجح أن يكون المعروض محدوداً بشكل حاد في البداية، قبل أن يتم توفيره بكثرة العام المقبل. قال مسؤولون أمريكيون إنه بينما طلبت الحكومة الأمريكية 10 ملايين جرعة من حبوب "فايزر"، فإنها تتوقع فقط أن يتوفر 65000 جرعة على الفور ، و 250000 جرعة بنهاية يناير.

قال ألبرت بورلا الرئيس التنفيذي للشركة في بيان "فايزر مستعدة لبدء التسليم في الولايات المتحدة على الفور".

ومن المتوقع أن تزداد الإمدادات من الحبوب بشكل كبير العام المقبل، وتتوقع الشركة إنتاج 120 مليون قرص.

استهداف الفيروس

حتى الآن، كانت الأجسام المضادة وحيدة النسيلة المحقونة هي العلاج الأساسي لمرضى كوفيد-19 الأكثر عرضة للمخاطر خارج المستشفى. لكن هذه الأمور معقدة لإدارة واستهداف بروتين السنبلة سريع التحور. قد لا يعمل اثنان من العلاجات الثلاثة الرئيسية بالأجسام المضادة المستخدمة في الولايات المتحدة بشكل جيد ضد متغير أوميكرون شديد التحور.

على النقيض من ذلك، تستهدف حبوب فايزر بروتيناً داخل الفيروس يُعتقد أنه نادر الحدوث. تشير الاختبارات المعملية للشركة إلى أن "باكسلوفيد" سيظل يعمل ضد أوميكرون.

وحالياً تعد العلاجات الأساسية في الولايات المتحدة هي علاجات الأجسام المضادة أحادية النسيلة من "إيلي ليلي" و"ريجيرون" التي تستهدف بروتين السنبلة سريع التحور. تشير الاختبارات المعملية المبكرة إلى أن الأجسام المضادة قد تكون أقل فعالية بكثير ضد أوميكرون.

وقالت إدارة الغذاء والدواء في بيانها إن الآثار الجانبية لـ"باكسلوفيد" يمكن أن تشمل ضعف حاسة التذوق والإسهال وارتفاع ضغط الدم وآلام في العضلات.

تم الترخيص باستخدام الحبوب لعلاج أعراض كوفيد-19 في المرضى الذين تبلغ أعمارهم 12 عاماً أو أكثر، المعرضين لخطر الإصابة بمرض شديد. يتم تناوله مرتين في اليوم لمدة خمسة أيام ويستخدم بالتزامن مع دواء ثان يسمى "ريتونافير".