ألمانيا تعيِّن يواكيم ناغل رئيساً جديداً للبنك المركزي

يواكيم ناغل، يتولى منصب رئيس البنك المركزي في ألمانيا من أول يناير 2022
يواكيم ناغل، يتولى منصب رئيس البنك المركزي في ألمانيا من أول يناير 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: أ.ف.ب
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

صادقت الحكومة الألمانية يوم الأربعاء على قرار تعيين المصرفي يواكيم ناغل رئيساً للمصرف المركزي في البلاد، خلفاً للمحافظ الحالي ينس فيدمان، في وقت ترزح أكبر قوة اقتصادية في الاتحاد الأوروبي تحت وطأة التضخم، وتفشي متحوِّر "أوميكرون" من فيروس كورونا.

وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية، شتيفان زايبرت، إنَّ ألمانيا ستكون باختيارها ناغل، الذي وصفه بأنَّه "اقتصادي مرموق وخبير الأسواق المالية المشهود له"، قادرة على "مواصلة إرث المصرف المركزي الألماني القائم على الاستقرار".

ألمانيا تفرض قيوداً أكثر صرامة لمواجهة خطر "أوميكرون"

كان المستشار الألماني الجديد أولاف شولتز قد أصدر يوم الإثنين الماضي توصية أولية مشتركة مع وزير المالية كريستيان ليندنر باختيار ناغل رئيساً للمصرف المركزي.

ويشكل اختيار ناغل للمنصب أحد أول التعيينات في المناصب العليا التي تجريها حكومة شولتز الذي يقود ائتلافاً حكومياً بين حزبه الاشتراكي الديموقراطي، والخضر، والليبراليين.

وسيباشر ناغل ولايته، ومدَّتها ثماني سنوات، في فترة دقيقة يمر بها الاقتصاد الألماني الذي يُسجِّل ارتفاعاً في معدل التضخم في بلاد تشهد موجة تفشٍ خامسة من فيروس كورونا جرَّاء متحوِّر "أوميكرون"، والتي بدأت تجتاح البلاد.

وفي نوفمبر الماضي، سجلت أسعار المواد الاستهلاكية في ألمانيا ارتفاعاً بنسبة 5.2% على أساس سنوي، في أعلى نسبة للتضخم بالبلاد منذ 29 عاماً.

ويتطلب تثبيت ناغل في المنصب أن يوقِّع الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير قرار الحكومة، على أن يخلف فيدمان اعتباراً من الأول من يناير.