"رايان إير" تضاعف توقعاتها لصافي خسائرها السنوية مع تفشي "أوميكرون"

طائرة "رايان إير" تتجه للوقوف باتجاه بوابة في مطار بودابست فيرينك ليزت الدولي في بودابست، المجر
طائرة "رايان إير" تتجه للوقوف باتجاه بوابة في مطار بودابست فيرينك ليزت الدولي في بودابست، المجر المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتوقَّع شركة "رايان إير" أن تتكبد خسائر سنوية أكبر مما توقَّعت سابقاً، خاصة بعد ظهور متحور أوميكرون الذي عزز من حالة اللايقين التي يعاني منها قطاع السفر الأوروبي.

قالت شركة الطيران الأيرلندية منخفضة التكلفة في بيان يوم الأربعاء، إنَّها تتوقَّع تسجيل خسارة صافية تتراوح بين 250 مليون يورو (283 مليون دولار)، و450 مليون يورو في الاثني عشر شهراً حتى مارس القادم. وجاء ذلك مقارنة مع توقُّعاتها السابقة لصافي الخسائر التي تتراوح بين 100 مليون، و 200 مليون يورو.

وأوضحت "رايان إير"، التي ستخفض طاقتها التشغيلية لشهر يناير بنسبة 33% "أنَّ سلالة أوميكرون وقيود السفر الأخيرة التي فرضتها الحكومات في جميع أنحاء أوروبا قد أضعفت بشكل ملحوظ حجوزات عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة".

تعد "رايان إير" أحدث شركة طيران تُخفّض توقُّعاتها بسبب تآكل الآمال الأخيرة بانتعاش السفر على خلفية "أوميكرون". وكان مطار هيثرو في لندن قد ذكر بوقت سابق من هذا الشهر أنَّ أعداد الركاب من المرجح أن تصل بالكاد خلال العام المقبل إلى نصف مستويات ما قبل الوباء.

مطار هيثرو: التعافي الكامل لقطاع السفر لن يتحقق قبل 2026

تقترب المملكة المتحدة من أعياد الميلاد، في حين تكافح مع مستويات مرتفعة من الإصابات بفيروس كورونا، فقد تجاوزت الإصابات اليومية للمرة الأولى حاجز 100 ألف إصابة. وفي حين امتنعت الحكومة البريطانية عن فرض قيود محلية أكثر صرامة حتى الآن، قامت بعض الدول بالفعل بمنع استقبال البريطانيين.

قالت "رايان إير"، إنَّ الحظر الذي فُرض الأسبوع الماضي على المسافرين من المملكة المتحدة إلى فرنسا وألمانيا كان له تأثير كبير على توقُّعات الطلب، بالإضافة إلى تأثير تعليق رحلات الاتحاد الأوروبي من المغرب وإليه. تتوقَّع الشركة الآن أن تتراوح حركة السفر في ديسمبر بين 9 و9.5 مليون مسافر، مقابل توقُّعات سابقة بين 10 و11 مليوناً.

ورجَّحت شركة الطيران أن تقل توقُّعات حركة السفر على خطوطها للعام بأكمله عن 100 مليون مسافر مقارنة بتوقُّعات استرشادية سابقة تزيد قليلاً عن 100 مليون مسافر.

ولم تقرر "رايان إير" بعد أي تخفيضات في الجدول الزمني لشهر فبراير أو مارس 2022 ، لكنَّها ستعيد النظر في الشهر المقبل "مع توفر المزيد من المعلومات العلمية"، كما تقول.