"النقد الدولي": كينيا تلغي خطة تأميم شركة طيران متعثرة

يرتدي أحد أفراد الطاقم الأرضي لشركة الخطوط الجوية الكينية المحدودة قناع وجه واقياً أثناء وقوفه أمام طائرة ركاب من طراز "Embraer SA 190" ، تديرها شركة الخطوط الجوية الكينية المحدودة ، على مدرج مطار جومو كينياتا الدولي في نيروبي ، كينيا.
يرتدي أحد أفراد الطاقم الأرضي لشركة الخطوط الجوية الكينية المحدودة قناع وجه واقياً أثناء وقوفه أمام طائرة ركاب من طراز "Embraer SA 190" ، تديرها شركة الخطوط الجوية الكينية المحدودة ، على مدرج مطار جومو كينياتا الدولي في نيروبي ، كينيا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ألغت حكومة كينيا خطة لتأميم شركة الطيران المملوكة جزئياً للدولة، وتبحث عن طرق بديلة أخرى لحماية الأموال التي أقرضتها للشركة، وفقاً لـ"صندوق النقد الدولي".

قال صندوق النقد الدولي إن إعادة هيكلة شركة " كينيا ايرويز" (Kenya Airways) تبلغ تكلفتها مليار دولار، وسيكون ضخ الأموال من جانب الدولة أمراً "لا مفر منه"، لأن وزارة الخزانة في الدولة الواقعة بشرق أفريقيا ضمنت بالفعل 750 مليون دولار من الديون المستحقة على شركة الطيران.

قال الصندوق، الذي يقع مقره في واشنطن، في بيان صدر بعد المراجعة الثانية للتسهيل الائتماني الممتد للبلاد: "لا تعتزم السلطات تأميم شركة الطيران، وتدرس الآليات المناسبة لحماية المصالح المالية لوزارة الخزانة خلال عملية إعادة الهيكلة".

أوضح صندوق النقد الدولي أن "كيه كيو" (KQ) ، كما تُعرف شركة الطيران، تحتاج إلى إصلاح جذري لنموذج أعمالها لتقليل العبء الذي تضعه على عاتق الدولة نظراً للتحديات التي تهدد صناعة الطيران في بيئة ما بعد الوباء.

وقال الصندوق إن التغييرات المطلوبة تشمل تقليص عملياتها وموظفيها، وتعزيز الكفاءة وإعادة التفاوض على عقود الإيجار والموردين.