"إتش إس بي سي" يشتري شركة هندية بـ425 مليون دولار للتوسع بإدارة الثروات في آسيا

بنك "إتش إس بي سي" يسعى لتعزيز مكانته بقطاع إدارة الثروات في آسيا
بنك "إتش إس بي سي" يسعى لتعزيز مكانته بقطاع إدارة الثروات في آسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال بنك "إتش إس بي سي هولدينغز" إنه سيشتري وحدة إدارة الاستثمار في شركة "إل آند تي فاينانس هولدينغز" الهندية، لتشكل بذلك أحدث دفعة لتعزيز أعمال الثروة والاستثمار الآسيوية، التي تتصدر خطط التحول الخاصة بالبنك.

وذكر البنك، الذي يتخذ من لندن مقراً له، أنه وافق على شروط الاستحواذ على "إل آند تي إنفستمنت مانجمنت" التي ظن البعض أن شركة "بلاكستون" هي التي ستحسم الصفقة معها، بعدما انتشرت تقارير عن استكشاف مجموعة إدارة الأموال الأمريكية لعرض شراء.

"إتش إس بي سي" يسعى لصدارة إدارة الثروات بآسيا في غضون خمس سنوات

تأتي عملية الاستحواذ بعد 4 أشهر من موافقة "إتش إس بي سي" على صفقة لشراء شركة "أكسا سينغابور" مقابل 575 مليون دولار.

وقال "إتش إس بي سي" إنه يتطلع إلى القيام بثلاث أو أربع عمليات استحواذ إضافية على الشركات الأصغر حجماً، التي تقارب قيمتها 500 مليون دولار لكل منها.

اغتنام الفرص الآسيوية

قال نويل كوين الرئيس التنفيذي لبنك "إتش إس بي سي" في البيان: "هذه الصفقة تعزز قوة أعمالنا في الهند، وتدعم مكانتنا كإحدى شركات إدارة الثروات الرائدة في آسيا".

وأضاف: "هذا يدل على التزامنا اغتنام الفرص في قطاع إدارة الثروات في آسيا. وسنواصل الاستثمار بشكل كبير لتحقيق هذا الهدف".

حسب البيان، بلغ حجم الأصول الخاضعة للإدارة في "إل آند تي إنفستمنت مانجمنت" نحو 10.8 مليار دولار، وأكثر من 2.4 مليون حساب نشط اعتباراً من سبتمبر الماضي. كما ستمول صفقة الاستحواذ المقترحة من موارد متوفرة حالياً بالفعل.

أصبحت الهند سوقاً رئيسية لـ"إتش إس بي سي" في ظل تطلعها إلى توسيع عملياتها في آسيا، التي تعد بالفعل الدعامة الأساسية لإيرادات البنوك وأرباحها.

بشكل عام، تعد الهند واحدة من أكبر أسواق البنك، وحققت ما يزيد قليلاً على مليار دولار في البلاد خلال 2020، ما يجعلها ثالث أكبر مركز ربح آسيوي للبنك بعد هونغ كونغ والبر الرئيسي الصيني.

"إتش إس بي سي" يراهن على الصين رغم تزايد الضغوط في لندن

تحول استراتيجي

يعيش "إتش إس بي سي" في خضمّ تحوّل استراتيجي من شأنه تحويل اهتمام البنك بشكل متزايد نحو آسيا، والتركيز بشكل خاص على إدارة حصة أكبر من الثروة المتنامية في المنطقة.

قال سوريندرا روشا، الرئيس التنفيذي المشارك لمنطقة آسيا والمحيط الهادي في "إتش إس بي سي"، إن عملية الاستحواذ ستوفر للبنك "وصولاً أعمق" إلى السوق الهندية.

وأضاف في بيان: "مستويات الدخل المتزايدة في الهند، وارتفاع متوسط ​​العمر المتوقع، تقود قطاعاً متوسعاً لكنه لم يُخترَق بعد".

تمكنت أعمال إدارة الثروات والأصول المختلفة في "إتش إس بي سي" من إدارة 1.2 تريليون دولار نيابة عن عملائه في نهاية النصف الأول من عام 2021. وارتفع هذا الرقم بأكثر من 200 مليار دولار على أساس سنوي، مما يعكس نمو الأصول في جميع وحداته.