مصر توقع اتفاقية مع "إيني" الإيطالية للتنقيب عن النفط باستثمار مليار دولار

المصدر: أ.ف.ب/غيتي إيمجز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقّعت مصر اتفاقية مع شركة "إيني" الإيطالية للتنقيب عن النفط في مناطق بخليج السويس ودلتا النيل بإجمالي استثمار لا يقلّ عن مليار دولار، حسب بيان صادر عن وزارة البترول والثروة المعدنية.

الاتفاق الذي وقّعته هيئة البترول المصرية يُلزِم "إيني" أيضاً إنفاق ما لا يقل عن 20 مليون دولار إضافية لحفر 4 آبار.

يأتي الاتفاق "في إطار المنهجية الجديدة لوزارة البترول والثروة المعدنية بشأن زيادة معدلات الإنتاج ومواجهة التناقص الطبيعي للآبار.. والعمل على تأكيد الاحتياطيات المرجحة التي أظهرتها الدراسات السيزمية وعمليات التقييم المختلفة"، حسب البيان.

تعمل "إيني" في مصر منذ عام 1954، وتُعَدّ المنتج الرئيسي للبلاد. يبلغ إنتاج الشركة الحالي من الهيدروكربونات في مصر نحو 320 ألف برميل من النفط المكافئ يومياً.

كانت الشركة قد أعلنت في أواخر أكتوبر عن ثلاثة اكتشافات جديدة في مناطق امتيازات مليحة وجنوب غرب مليحة بالصحراء الغربية في مصر، وقدّرت الإنتاج الإجمالي للآبار الثلاث بنحو 6000 برميل من النفط المكافئ يومياً. كما أماطت اللثام عن كشف نفطيّ في ديسمبر 2020 في امتياز مليحة بالصحراء الغربية لمصر، قُدرته الإنتاجية 10 اَلاف برميل نفط يومياً. وتمتلك "إيني" من خلال شركتها التابعة "ليكو" حصة 38% في امتياز مليحة، فيما تمتلك "لوك أويل" 12%، والهيئة العامة للبترول 50%.