وزير: نتائج النموذج الاقتصادي التركي ستظهر قبل الصيف

عميل في مكتب لصرف العملات داخل السوق الكبير في إسطنبول، تركيا
عميل في مكتب لصرف العملات داخل السوق الكبير في إسطنبول، تركيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال وزير الخزانة والمالية التركي، نور الدين نباتي، إن النتائج الإيجابية لـ"النموذج الاقتصادي التركي" ستظهر قبل صيف العام 2022.

جاء ذلك خلال مقابلة تلفزيونية مع قناة محلية، تطرق فيها إلى الأداة المالية الجديدة، والتي تتيح تحقيق نفس مستوى الأرباح المحتملة للمدخرات بالعملات الأجنبية عبر إبقاء الأصول بالليرة.

مستشار "أردوغان" لـ"الشرق": خروج الاقتصاد التركي من أزمته لن يستغرق أكثر من عام

وأوضح نباتي أن "النموذج الاقتصادي التركي" يقوم على أساس الصادرات المرتفعة، وخفض عجز الحساب الجاري، وضمان انعكاس مستوى الرفاهية على المجتمع بأسره.

وأضاف: "هذا نموذج مميز سيجذب الاستثمارات المباشرة مقابل الأموال الساخنة، نريد أن يأتي الناس من أجل الاستثمار المباشر أكثر من الأموال الساخنة".

اقرأ أيضاً: خطة أردوغان للاستقلال المالي في 5 رسوم بيانية

وحول التطورات المتعلقة بالليرة التركية، قال نباتي إنه كانت هناك مضاربات وتلاعبات بشأن أسعار الصرف حتى مساء الإثنين، والآن بدأ الارتفاع الوهمي يتبدد، وإن سعر صرف الليرة التركية أمام العملات الأجنبية سيصل في نهاية المطاف إلى النقطة المثلى، على حد تعبيره.

والأربعاء، قال الرئيس رجب طيب أردوغان، إن الخطة الاقتصادية الجديدة لضبط أسعار صرف العملات بشكل يلائم الواقع الاقتصادي للبلاد، حققت هدفها.

وأكد أردوغان خلال كلمة في البرلمان التركي، أن حكومته عازمة على حماية مكتسبات المواطنين من ضغوط التضخم وتقلبات أسعار الصرف، متابعاً: "كافة المواطنين سيكونون رابحين في الخطة الاقتصادية الجديدة وليس فقط من لديهم ودائع في البنوك".