لاعب كرة سلة أمريكي يبيع أحذية رياضية افتراضية كرموز غير قابلة للاستبدال

ستيفن كاري سيوجه حصيلة بيع نسخة من حذائه الذي كان يرتديه عندما حطم رقم قياسي في دوري السلة لصالح المنظمات التي تدعم الوصول إلى الرياضة
ستيفن كاري سيوجه حصيلة بيع نسخة من حذائه الذي كان يرتديه عندما حطم رقم قياسي في دوري السلة لصالح المنظمات التي تدعم الوصول إلى الرياضة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أصدر ستيفن كاري، لاعب الرابطة الوطنية لكرة السلة (NBA) المنضم مؤخراً لمجال العملات المشفرة مجموعة من 2974 رمزاً غير قابل للاستبدال (NTF) تعرض نسخاً رقمية للحذاء الرياضي الذي كان يرتديه عندما حطم الرقم القياسي لتسجيل الثلاث نقاط هذا الشهر، مما يسمح للمالكين بالتباهي بها عبر ثلاثة "ميتافيرس" مختلفة.

جرى تسعير الحذاء بـ333 دولاراً، وبيعت جميع نسخه بالفعل، يمنح إصدار الرمز غير قابل للاستبدال المشترين حق ارتداء الأحذية عبر ثلاث منصات "ميتافيرس" قائمة في"إيثيريوم": وهي "غالا غيمز" التابعة لإريك شيرماير، و"ذا ساند بوكس" التابعة لـ"أنيموكا براندس"، و"ديسنترالاند".

"سيتم التبرع بصافي عائدات البيع للمنظمات التي تدعم الوصول إلى الرياضة"، وفقاً لموقع الويب المخصص الذي جرى إنشاؤه بالتعاون مع الماركة الواقعية للأحذية الرياضية الخاصة باللاعب كاري، "أندر آرمور".

انفجرت شعبية "الرموز غير قابلة للاستبدال" هذا العام، مدعومة جزئياً بتأييد المشاهير وأسعارها الفلكية التي تدفع مقابل الأمثلة الأكثر طلباً، مما أدى إلى اندفاع المضاربة.

بيع رموز غير قابلة للاستبدال للروبوت "صوفيا" في مزاد علني

صندوق الغنائم

تعتبر أحذية "جينيسيس كاري فلوز" الرياضية الافتراضية محاولة مبكرة لتحقيق إحدى وعود "الرموز القابل للاستبدال"، وهي السماح لأي شخص بشراء سلعة رقمية مرة واحدة ثم استخدامها عبر ألعاب أو تجارب افتراضية مختلفة.

إحدى الميزات التي ورثتها الرموز غير قابلة للاستبدال عن عالم الألعاب هي تقنيات "صندوق الغنائم" (loot box): هناك خمسة أنواع مختلفة من الأحذية ذات ندرة متزايدة، ولا يعرف كل مالك ما سيحصل عليه مسبقاً.

يحيل موقع الويب الأطراف المهتمة إلى السوق الثانوية لـ"أوبن سي" (OpenSea)، التي كانت مكان حدوث الكثير من جنون مضاربة "الرموز غير قابلة للاستبدال".

قد يضطر معجبو كاري، وملاك النسخ التي يقرب عددها من 3000 حذاء، الذي حطم به كاري الرقم القياسي للثلاث نقاط في (NBA) إلى التنافس مع الآخرين الذين يتداولون على ندرة الأحذية الرياضية.

ولكن على الرغم من كل الحماس حول هذا المجال النامي، وجدت دراسة حديثة لـ"تشين أناليزيز" (Chainalysis) أن مجموعة صغيرة فقط من المطلعين يحصدون معظم مكاسب "الرموز غير قابلة للاستبدال".