"أوميكرون" يتسبّب بإلغاء آلاف الرحلات الجوية عشية عيد الميلاد

أكثر من 3500 رحلة طيران ألغيت عالمياً بسبب ارتفاع حالات الإصابة بسلالة كورونا الجديدة
أكثر من 3500 رحلة طيران ألغيت عالمياً بسبب ارتفاع حالات الإصابة بسلالة كورونا الجديدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ألغت شركات الطيران أكثر من 800 رحلة جوية أمريكية يوم الجمعة، وجاءت في الصدارة شركتا "يونايتد إيرلاينز" و"دلتا إيرلاينز"، وسط ارتفاع حالات الإصابات بفيروس كوفيد، واحتمال سوء الأحوال الجوية، ما أدى إلى تعطيل السفر عشية عيد الميلاد.

أشار موقع "فلايت أوير دوت كوم" (FlightAware.com) لتعقب البيانات إلى إلغاء أكثر من 3500 رحلة عالمياً يومي الجمعة والسبت. وذكر الموقع تصدر شركتي "تشاينا إيسترن" و"إير تشاينا" قائمة الشركات التي ألغت الرحلات نظراً لتأثر المطارات الصينية بشدة.

وأعلنت "يونايتد إيرلاينز" عن الإلغاءات في وقت متأخر من يوم الخميس، وتضخم عدد الرحلات في ليلة واحدة حتى صباح يوم الجمعة. وذكر الموقع أن "دلتا إيرلاينز" ألغت 278 رحلة، بينما ألغت "جت بلو إيرويز" 72 رحلة أو 7% من الرحلات المجدولة ليوم الجمعة.

أوميكرون يفرض شتاء غامضاً على شركات الطيران

ضربة لموسم السفر

تعكس الإلغاءات انتشار سلالة "أوميكرون"، وارتفاع الإصابات بها في الولايات المتحدة. حيث قالت "يونايتد إيرلاينز" في رسالة بالبريد الإلكتروني يوم الخميس، إن تفشي "أوميكرون" يحد من توافر أطقم الرحلات والأفراد على الأرض.

وقالت "دلتا إيرلاينز"، إن إلغائها للرحلات جاء لعدة أسباب من بينها الطقس العاصف المحتمل في بعض الأماكن، وتأثير انتشار "أوميكرون".

قالت "دلتا" في بيان أرسل عبر البريد الإلكتروني يوم الجمعة: "فرق دلتا استنفدت جميع الخيارات والموارد بما في ذلك إعادة توجيه واستبدال الطائرات والأطقم لتغطية الرحلات المجدولة قبل إلغاء نحو 90 رحلة يوم الجمعة".

تعتبر العطلات أكثر مواسم السفر ازدحاماً. حيث قدَّرت "إدارة أمن النقل" أن يومي 22 و23 ديسمبر سيكونا أكثر مواعيد السفر ازدحاماً قبل عطلة عيد الميلاد على صعيد الرحلات الداخلية والخارجية وكذلك يومي 2 و3 يناير كأكثر الأيام ازدحاماً في السفر بعد العطلة.

وقالت "يونايتد إيرلاينز": "للأسف اضطررنا لإلغاء بعض الرحلات وإخطار العملاء قبل قدومهم إلى المطار. نأسف للاضطراب ونعمل بجد لإعادة حجز أكبر عدد ممكن من الأشخاص وإيصالهم في طريقهم لقضاء العطلات".

ضاعف الطقس من متاعب شركات الطيران في بعض المطارات الأمريكية المهمة. حيث يتعرض مطار هارتفيلد جاكسون الدولي في أتلانتا الذي يشهد ازدحاماً برحلات "دلتا إيرلاينز" سُحب منخفضة وهبوب رياح من المتوقع أن تصل سرعتها إلى 23 ميلاً (37 كيلومتر) في الساعة وفقًا لـ"فلايت أوير". كما أن هناك توقعات بانخفاض الرؤية بمطار لوغان الدولي في بوسطن في وقت لاحق من صباح يوم الجمعة.