أزمة الغاز في أوروبا قد تستمر حتى أوائل 2023

الغاز المسال يتوافد إلى أوروبا، لكن لا يبدو أن أزمة الطاقة ستنتهي في 2022
الغاز المسال يتوافد إلى أوروبا، لكن لا يبدو أن أزمة الطاقة ستنتهي في 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

لا تنظر بعيداً عن سوق الغاز الطبيعي الأوروبية لكي تعرف المدة التي ستستغرقها أزمة الطاقة هذا العام.

ارتفعت الأسعار الآجلة إلى أكثر من الضعف خلال الشهر الماضي، في الوقت الذي راهن فيه التجار على استمرار الضغط غير المسبوق حتى أوائل عام 2023.

وسيكون الغاز مكلّفاً حتى في الطقس الحارّ، إذ تجاوزت أسعار الصيف 100 يورو (113 دولاراً) للميغاواط/الساعة هذا الأسبوع، وهو أعلى مستوى على الإطلاق.

أوروبا العجوز تحت رحمة الشتاء وجنون أسعار الطاقة

تواجه أوروبا أزمة في الطاقة بعد تقليص روسيا الإمدادات وانقطاع الطاقة النووية في فرنسا، مما أدى إلى إجهاد شبكات الكهرباء في أبرد شهور العام.

ولا يلوح حل في الأفق حتى الآن. قالت ألمانيا إنّ خط أنابيب "نورد ستريم 2" الروسي المثير للجدل لن يُوافَق عليه في النصف الأول من عام 2022، وهي خطوة قد تُبقي الإمدادات محدودة في الصيف عندما تحتاج أوروبا إلى الغاز لملء مواقع التخزين.

عام آخر من التقلبات

قال كوشال راميش، كبير المحللين لدى "رايستاد إنيرجي" للاستشارات في النرويج: "لا يبدو أن المساعدة قادمة، وتشير الزيادة في الأسعار الآجلة إلى عام آخر من التقلبات واستمرار بيئة الأسعار المرتفعة".

أبقت التوترات الجيوسياسية بين روسيا وأوكرانيا التجار في حالة توتر وتزايدت المخاوف بشأن غزو محتمل.

الغاز المسال الأمريكي يتدفق إلى أوروبا لتخفيف أزمة الطاقة

لم يُشِر الرئيس فلاديمير بوتين بشكلٍ مباشر إلى التهديد بعمل عسكري في مؤتمره الصحفي السنوي يوم الخميس الماضي، ولكنه قال إنّ توسُّع منظمة حلف شمال الأطلسي حتى الحدود الروسية أمر غير مقبول.

في الوقت الذي يتجه فيه أسطول من ناقلات الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا حالياً، ستبقى المنطقة تحت رحمة الأسواق العالمية لكي تضمن استمرارها في الحصول على الشحنات طوال العام المقبل.