"أورنج" تستحوذ على 75% من "فو" البلجيكية مقابل 1.5 مليار دولار

"أورنج"
"أورنج" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استحوذت شركة "أورنج بلجيكا" على نحو 75% من شركة "فو" (Voo) لخدمات الاتصالات والقنوات التليفزيونية الفضائية في والونيا وإقليم بروكسل، وفق بيان صدر عن فرع مجموعة "أورنج" أمس الجمعة.

تحدد الصفقة قيمة الشركة المستحوذ عليها عند 1.8 مليار يورو (مليارَي دولار)، على سعر يبلغ نحو تسعة أضعاف ونصف أرباح شركة "فو" قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والإطفاء وتكاليف التآزر، وفقاً للبيان.

قالت ماري-نويل جيغو-لافيسيير، نائبة الرئيس التنفيذي لعمليات "أورنج أوروبا"، في بيان: "يعزز هذا الاستحواذ ريادة (أورنج) في سوق الاندماج بأوروبا". وأعلنت "أورنج" هذا العام أنها تدرس خيارات للاندماج والاستحواذ في مختلف أنحاء أوروبا.

منافسة إقليمية

تدير شركة "فو"، المملوكة لشركة الاتصالات الإقليمية "نثيس" (Nethys)، شبكة القنوات الفضائية في إقليم والونيا وأجزاء من إقليم بروكسل، وتقدم خدمات الهاتف المحمول والثابت، والإنترنت فائق السرعة، مع خدمة البث التليفزيوني.

ستحتفظ شركة "نثيس" بحصة أقلية، وينتظر إغلاق الصفقة في عام 2022 بعد موافقة المفوضية الأوروبية.

يرجح أن تؤدي هذه الصفقة إلى تعزيز المنافسة في السوق الإقليمية.

قال إرهان غورس، محلل لدى "بلومبرغ إنتيليجنس" في مذكرة بحثية في وقت سابق إنّ الصفقة قد ينشأ عنها تحالف قوي، علاوة على تهديد للبنية الأساسية لشركتَي "تلينت" (Telenet) و"بروكسيموس" (Proximus) المنافستين في السوق المحلية.

مُنعت محاولة سابقة لبيع شركة "فو" إلى صندوق الاستثمار المباشر الأمريكي "بروفيدنس إكويتي بارتنرز" بقرار محكمة تجارية في لييج في أبريل الماضي، وفق تقرير نشرته صحيفة "لإيكو" الاقتصادية (L’Echo) في بلجيكا.